أخبار الدار

صحيفة بلجيكية: 70 ألف مهاجر مغربي مقيم ملزم بالتجنيد الإجباري

الدار/ عفراء علوي محمدي

أفادت صحيفة "لا ديغنيوغ أوغ" البلجيكية أن 70 ألفا من المهاجرين المغاربة المقيمين ببلجيكا، والذين تتراوح أعمارهم بين 19 و25 عاما، ملزمين إجبارا بالخضوع لنظام التجنيد العسكري الذي صادق عليه البرلمان المغربي مؤخرا بالمغرب، ويتوقع الشروع في تطبيقه شهر شنتبر من السنة الجارية.

وأبرزت الجريدة أن جميع المغاربة المعنيين، والتي تتوفر فيهم المعايير المحددة، ملزمين بالخضوع لنظام التجنيد دون قيد أو شرط، على الرغم من كونهم غادروا تراب المملكة أو حصلوا على جنسية أخرى مغايرة.

وكان مجلس النواب قد صادق على مشروع القانون الخدمة العسكرية بالإجماع مساء الأربعاء الماضي، على الرغم من رفض الحكومة لمجموعة من التعديلات الجوهرية التي تقدمت بها الفرق البرلمانية، ومن ضمنها إمكانية تجنيد النساء بناء على رغبتهن، واستثناء الخاصلين على الجنسية المغربية حديثا.

وعلى الرغم من الانتقادات التي وجهتها شريحة كبيرة من المغاربة لهذا القانون، إلا أن هناك من اعتبره "إيجابيا ومهما"، حيث اعتبروا أنه "سيمكن الشباب من الاندماج في الحياة العامة، وسيعمق لديهم قيم المواطنة، بما فيها الدفاع عن الوطن والانتصار لوحدته".
من جهة أخرى، اعتبرت شريحة أخرى أن هذا القانون الجديد "يغيب إرادة الشباب ويجبرهم على الامتثال لما يمليه عليهم القانون، ويربي في نفوسهم الخوف والخضوع".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى