أخبار الدارسلايدر

المغرب يوقع صفقة مع شركة أمريكية لتزويد مقاتلات “F16” بأجهزة استشعار قوية

الدار/ تقارير

نالت شركة وعملاق صناعة الطائرات، “لوكهيد مارتن” Lockheed Martin الأمريكية للدفاع والأمن، بصفقة سخية من القوات الملكية الجوية، تقدر بحوالي 1.4 مليار درهم (154،979،758 دولار)، وفقًا لموقع وزارة الدفاع الأمريكية.

وبموجب هذه الصفقة، يضيف ذات المصدر، ستزود الشركة الأمريكية الجيش المغربي ب”الأنظمة التجريبية للرؤية الليلية / أجهزة استشعار الرؤية (M-TADS / PNVS) لطائرة هليكوبتر هجومية من طراز Apache”  “أباتشي”.

وكشفت وزارة الدفاع الأمريكية أنه تم تقديم طلب العروض عبر الإنترنت وتم قبول عرض واحد، و سيتم تحديد أماكن العمل والتمويل مع كل طلب، مع تاريخ الانتهاء المتوقع من 31 غشت 2023، مشيرا الى أن ” قيادة سوق الجيش الأمريكي في روك آيلاند أرسنال، إلينوي ، ستتولى نشاط المقاولات.

في نونبر الماضي، وافقت وزارة الخارجية على بيع 36 طائرة هليكوبتر مقاتلة من طراز AH-64 E Apache للقوات الملكية الجوية، بما في ذلك 12  طائرة اختيارية، بالإضافة إلى العديد من المعدات العسكرية المتطورة، في صفقة قدرت  بـ 4.25 مليار دولار (حوالي 40 مليار درهم)، كما أصدرت في 19 نونبر وكالة التعاون الأمني الدفاعي الشهادة المطلوبة بإخطار الكونغرس بهذا البيع المحتمل.

كما وافقت  الإدارة الأمريكية شهر غشت المنصرم، على بيع 24 طائرة هليكوبتر أمريكية من طراز أباتشي إلى القوات الجوية الملكية، بسعر 1.5 مليار دولار ، وفقًا لموقع إدارة التجارة الدولية، التابع لوزارة التجارة الأمريكية.

يشار الى أن “معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام”، كشف في تقريره السنوي الصادر اليوم الإثنين، أن المغرب والجزائر يعدان من بين أكبر مستوردي الأسلحة في القارة الافريقية، مشيرا الى أن البلدين، إضافة إلى مصر، يحتلان الصدارة فيما يخص استيراد الاسلحة في القارة الإفريقية خلال الفترة الممتدة من سنة 2015 إلى سنة 2019.

و أظهر ذات التقرير أن حجم مشتريات المغرب من الأسلحة خلال الفترة بين 2015 و 2019، يبلغ ما مجموعه 0.8 في المائة من مجموع مشتريات دول العالم، علما أن هاته النسبة كانت تبلغ 2.3 في المائة، خلال الفترة 2010/2014، مؤكدا أن  الولايات المتحدة الأمريكية تحتل المرتبة الأولى بنسبة 91 في المائة في زبناء المملكة، تليها فرنسا بنسبة 8.9 في المائة، ثم المملكة المتحدة بنسبة 0.3 في المائة.

زر الذهاب إلى الأعلى