سلايدرمال وأعمال

تزامنا مع تأثر الاقتصاد العالمي بـ”كورونا”.. ارتفاع عجز الميزان التجاري المغربي

الدار/ تقارير

في الوقت الذي  تتزايد في المخاوف من احتمالية أن يتسبب تفشي فيروس كورونا في العالم في التأثير على الاقتصاد الدولي، وبالتالي تأثر باقي البلدان بما فيها المغرب، سجل عجز الميزان التجاري المغربي خلال شهر يناير المنصرم، ارتفاعا، بنسبة 1,7 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية 2019، وفقا لإحصائيات صادرة عن مكتب الصرف المغربي التابع لوزارة الاقتصاد والمالية.

وارتفع العجز في الميزان المغربي، إلى 16,39 مليار درهم، في حين أن السنة الماضية في نفس  الشهر، أي يناير، كان العجز في الميزان التجاري المغربي قد حُدد في 19,12 مليار درهم.

وتعزى أسباب ارتفاع هذا العجز، الى تسديل تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة انخفاضا كبيرا في يناير المنصرم، إذ بلغت نسبة الانخفاض إلى 32,2 بالمائة مقارنة بيناير 2019، كما هو الحال مع عائدات المغاربة المقيمين بالخارج، حيث سجلت تراجعا بنسبة 2,7 بالمائة خلال يناير الماضي مقارنة بيناير السنة الماضية.

كما عرفت  واردات المغرب من السلع والخدمات ارتفاعا في شهر يناير المنصرم بلغت نسبته 1,3 بالمائة، لكن صادرات المغرب من السلع والخدمات في هذا الشهر فاقت واردته، حيث بلغت نسبة الارتفاع إلى 3,2 بالمائة، محققا المغرب فائضا بـ1,180 مليون درهم.

ويبدو أن  العديد من القطاعات، من بينها قطاع الأسفار والرحلات الجوية، قد تأثرت بفيروس كورونا، حيث أعلنت عدد من الشركات، بما فيها شركة الخطوط الملكية الجوية عن إيقاف مجموعة من الرحلات لوجهات دولية، كإيطاليا، خوفا من تفشي الفيروس.

زر الذهاب إلى الأعلى