علوم وتكنولوجيا

اكتشاف فلكي جديد…. نجم على شكل دمعة يُبهر علماء الفلك

تمكن الباحثون أيضًا من تحديد سبب تصرف هذا النجم بطريقة فريدة من نوعها.

عندما تتصرف النجوم بشكل غريب ، يلاحظ علماء الفلك. في حالة النجم المعروف باسم HD74423 ، كان علماء الفلك الهواة هم الذين اكتشفوا أولاً الشذوذ في البيانات التي التقطتها TESS الأقمار الصناعية الفضائية التابعة لناسا. ما لم يدركوه هو أنهم كانوا يبحثون عن نوع غير معروف تمامًا من النجوم – الأول من نوعه.

وقال سايمون مورفي الباحث المشارك في الدراسة وباحث ما بعد الدكتوراه من معهد سيدني لعلم الفلك بجامعة سيدني: “ما لفت انتباهي في البداية هو حقيقة أنه كان نجمًا مميزًا كيميائيًا”. “نجوم مثل هذه عادة ما تكون غنية بالمعادن – لكن هذا فقير بالمعادن ، مما يجعله نادراً.”

من المعروف أن النجوم تنبض ، وحتى شمسنا تعرض هذا النوع من النشاط بسبب تمايل الغاز الساخن تحت السطح ، مما تسبب في حدوث تذبذبات.

بغض النظر عن عمر النجم أو إلى متى تدوم هذه التذبذبات أو طولها ، فإن كل النجوم النابضة تكون عادة متشابهة في أنه يمكن رؤية النبض على جميع جوانب النجم.

ويبدو أن هذا النجم الجديد ينبض في نصف كرة واحد من سطحه.

وقال دون كورتز ، مؤلف مشارك وزعيم هنتستيد الافتتاحي بجامعة سيدني من جامعة سنترال لانكشاير في بريطانيا: “لقد عرفنا نظريًا أن النجوم من هذا القبيل يجب أن تكون موجودة منذ الثمانينات”. “كنت أبحث عن نجم كهذا منذ ما يقرب من 40 عامًا ، والآن وجدنا أخيرًا نجمة واحدة.”

تمكن الباحثون أيضًا من تحديد سبب تصرف هذا النجم بطريقة فريدة من نوعها. إنها واحدة من نجمتين في نظام النجوم الثنائية ، بالشراكة مع نجم قزم أحمر. النجوم الحمراء القزمية هي النجوم الصغيرة والباردة التي تعد من بين الأكثر شيوعًا في مجرتنا.

في هذه الحالة ، يدور النجمان حول بعضهما البعض بشكل وثيق لدرجة أنهما يتنقلان حول بعضهما البعض في أقل من يومين على الأرض. نظرًا لقربها ، فإن الجاذبية للنجم القزم الأحمر تشوه فعليًا نبضات النجم الأكبر. هذا يتسبب في تشويه النجم الأكبر إلى شكل دمعة ، بدلاً من الشكل المعتاد.

رصد علماء الفلك الهواة الذين يدرسون بيانات TESS المتاحة للجمهور النجم أثناء البحث عن إشارات الكواكب حول النجوم الأخرى. تم العثور على العديد من الكواكب الخارجية ، أو الكواكب الموجودة خارج نظامنا الشمسي ، لتدور حول نجوم قزم أحمر.

وقال ديفيد جونز ، المؤلف المشارك والباحث في معهد الفيزياء الفلكية في جزر الكناري: “بينما تدور النجوم الثنائية حول بعضها البعض ، نرى أجزاء مختلفة من النجم النابض”. “في بعض الأحيان نرى الجانب الذي يشير إلى النجم المصاحب ، وأحيانًا نرى الوجه الخارجي”.

قال الباحثون الآن أنهم يدركون أن هذا النوع من النجوم موجود ، ويتوقعون “العثور على العديد من الأشياء المخفية في بيانات TESS”.

المصدر: مواقع إلكترونية

زر الذهاب إلى الأعلى