أخبار دولية

ضربات أمريكية ضد مليشيات موالية لإيران في العراق ردا على هجوم التاجي (بالصور)

شنت الولايات المتحدة ما وصفته بضربات دفاعية دقيقة ضد منشآت لميليشيات حزب الله العراقي، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، الخميس.

واستهدفت الضربات 5 مرافق لتخزين الأسلحة، وذلك بغرض تقليل قدرة تلك الميليشيات، وبشكل كبير، على شن هجمات في المستقبل ضد قوات التحالف.

ووفقا للبنتاغون فإن المواقع التي استهدفتها الغارات تضم أسلحة تستخدم لاستهداف القوات الأمريكية وقوات التحالف، وقد نفذت بواسطة مقاتلات حربية وليس طائرات مسيرة.

واستهدفت الضربات مواقع تابعة لحزب الله العراقي في جرف الصخر بمحافظة بابل، كما قُصف مطار قيد الإنشاء في كربلاء.

واستهدف قصف آخر مقار ميليشيات الحشد الشعبي في محافظة واسط، كما شنت الطائرات الأمريكية قصفا على منطقة الهري التابعة لمنطقة البوكمال السورية، المحاذية لقضاء القائم الحدودي العراقي.

وفور تنفيذ الغارات انتشرت قوات الأمن العراقية حول مقر السفارة الأمريكية في بغداد، بينما قال بيان للجيش العراقي إن الولايات المتحدة نفذت ضربة جوية على 4 مواقع “تابعة لقوات الحشد الشعبي والشرطة والجيش بالعراق”.

وأضاف البيان الذي بثه التلفزيون الرسمي أن المواقع المستهدفة شملت موقعا في النجف، وثلاثة أماكن أخرى إلى الجنوب من العاصمة بغداد.

من جانبه أكد وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر إن بلاده لن تتسامح مع أي هجمات على “شعبنا أو مصالحنا أو حلفائنا”.

وكان إسبر حذّر الخميس من أنّ “جميع الخيارات مطروحة (..) لمعاقبة المذنبين والحفاظ على الردع”، وذلك غداة إطلاق 30 صاروخا مساء الأربعاء على قاعدة التاجي في ضواحي بغداد، التي تضم عناصر من التحالف الدولي.

وأسفر ذاك الهجوم عن مقتل جنديين أمريكيين وآخر بريطاني، إضافة إلى سقوط 14 جريحا أمريكيا وبريطانيا وبولنديا ومن جنسيات أخرى، خمسة منهم في حالة حرجة.

المصدر: الدار ـ  وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى