أخبار الدارالمواطنسلايدر

للسماح للسياح الاسبان بالعودة لبلادهم.. المغرب يفتح استثنائيا معبري سبتة ومليلية

الدار/ تقارير

من المنتظر أن تعيد السلطات المغربية، فتح معبري المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية استثنائيا مساء اليوم الجمعة قصد السماح بعودة السياح الاسبان لبلادهم، في عز أزمة تفشي فيروس “كورونا” التي يجتاحها العالم.

وأكدت السفارة الإسبانية في الرباط، اليوم الجمعة، أن السلطات المغربية تستعد لإعادة فتح المعبرين مساء اليوم الجمعة أمام السياح الإسبان الراغبين في العودة إلى بلادهم، علما بأنه رغم تعليق المغرب لرحلاته البحرية مع إسبانيا، لا زالت مدينة سبتة المحتلة تحافظ على رحلاتها البحرية مع إسبانيا عبر ميناء الجزيرة الخضراء.

ومساء أمس الخميس، قرر المغرب رسميا، إغلاق المجال الجوي، والنقل البحري للمسافرين أمام كل الرحلات القادمة من إسبانيا، وإليها، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

وأكد بلاغ رسمي، أن المملكة المغربية قررت بتشاور مع السلطات الإسبانية تعليق الرحلات الجوية، والنقل البحري للمسافرين من وإلى إسبانيا، حتى أشعار آخر، مبرزا أن  “الملك محمد السادس أجرى مشاورات مع الملك فيليبي السادس بهذا الخصوص، وذلك في أعقاب المبادلات التي جرت بين رئيسي الحكومتين، ووزراء الداخلية، والشؤون الخارجية في البلدين”.

أعلنت الحكومة الإسبانية، اليوم الجمعة، حالة الطوارئ في البلاد بدءا من السبت إزاء تفشي وباء فيروس كورونا المستجد، إذ ستسمح حالة الطوارئ باتخاذ اجراءات استثنائية للتعامل مع التفشي السريع للوباء.

وأعلن رئيس الوزراء الإسباني، بدرو سانشيز، في بيان أن “حالة الطوارئ الاجتماعية والصحية بسبب انتشار فيروس كورونا تخلق ظروفا استثنائية” ما سيؤدي إلى حاجة الحكومة لسلطات استثنائية”، مشيرا إلى أن حالة الطوارئ ستستمر 15 يوما.

وفي سابق أفادت السلطات الإسبانية، بأنه تم تسجيل 36 حالة وفاة جديدة و1200 إصابة مؤكدة بفيروس “كورونا” المستجد خلال الأربع والعشرين الماضية.

وبهذه الحصيلة الجديدة يرتفع العدد الإجمالي للوفيات جراء فيروس كورونا في إسبانيا إلى 120 والإصابات إلى 4209.

زر الذهاب إلى الأعلى