أخبار الدارالمواطنسلايدر

العثماني: الملك أعطى تعليماته بتوخي الشفافية في محاصرة “كورونا” ولا وجود الوباء

الدار/ تقارير

أكد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أن الوضع الحالي بالمغرب، بشأن انتشار وباء “كورونا”، هو “وضع جدي ويحتاج إلى تركيز وتعاون وتضامن ويقظة ووعي”.

وأشار العثماني خلال حديثه في برنامج خاص بث على القنوات العمومية، إلى أن الملك محمد السادس أعطى تعليماته للالتزام بالشفافية في الأرقام، مضيفا أن ”  الأرقام التي أعلنتها وزارة الصحة يجب أن تكون لدينا الثقة التامة فيها، كما أن الملك أعطى توجيهاته بأن يُتعامل مع الموضوع بالشفافية التامة”.

واعتبر أن تطور الفيروس يفرض اصدار قرارات متتابعة، مبرزا أن  جميع القرارات والأرقام المعلن عنها من قبل الحكومة هي صحيحة، ولا يوجد سبب للتعتيم، نظرا إلى وجود “التزامات تجاه المواطنين وتدخل فرق متعددة أمنية وصحية وخبراء قبل إصدار الأرقام، ووجود التزامات دولية، خاصة مع منظمة الصحة العالمية التي نتعامل معها باستمرار”.

وعكس ما تم تداوله من أخبار، أوضح رئيس الحكومة أنه لا وجود لأي حالة حجر على مدن أو وجود بؤر لانتشار المرض كما يتم الترويج له حاليا، قائلا: “تعاملنا مع الموضوع بجدية منذ البداية بتدخل لجنة القيادة، ولجنة اليقظة والرصد، ولجنة علمية تضم خبراء في الموضوع”.

وأضاف قائلا “الإجراءات لم تُتخذ لأن هناك خطرا، بل لتفادي الخطر”، تحدثا عن  وجود مراكز متعددة بها أقسام لاستقبال الحالات المتوقعة تضم 970 سريرا مخصصة و250 سرير إنعاش للحالات التي قد تحتاج الإنعاش”، مستطردا  : “لا أحد يمكن أن يتنبأ بالعدد، وليست هناك أي بؤرة لانتقال المرض، وبالتالي هذا يجعلنا في المرحلة الأولى”.

زر الذهاب إلى الأعلى