أخبار الدارالمواطنسلايدر

أخنوش وبنجلون يساهمان بملايير الدراهم  في “صندوق مواجهة جائحة “كورونا”

الدار / خاص

في اطار الصندوق الخاص بتدبير وباء فيروس كورونا المستجد،  قررت مجموعة البنك المغربي ﻟﻠﺘﺠﺎﺭﺓ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﻓﻲ ﺇﻓﺮﻳﻘﻴﺎ، التي يملكها الملياردير المغربي عثمان بنجلون، المساهمة في الصندوق، الذي دخل حيز التنفيذ، بعد صدور المرسوم المتعلق به في الجريدة الرسمية عدد 6865 اليوم الثلاثاء.

وقررت المجموعة البنكية  أن تساهم بما مجموعه مليار درهم؛ وهو عشر الصندوق الخاص الذي يحمل اسم “الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا المستجد”.

من جهتها، قررت شركة أفريقيا، التي يعد عزيز أخنوش أكبر المساهمين فيها، تمكين الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس “كورونا” المستجد،  بما مجموعه مليار درهم، وهو عشر الصندوق.

ويشير المرسوم الى أن محمدا بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، هو الآمر بقبض موارده وصرف نفقاته، وسيتم تمويله من الميزانية العامة للدولة ومساهمات الجماعات الترابية والمؤسسات والمقاولات العمومية والقطاع الخاص.

كما يؤكد المرسوم أن موارد الصندوق تتضمن أيضاً حصيلة العقوبة المالية، البالغ قيمتها 3.3 مليارات درهم، التي أصدرتها الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات في حق شركة “اتصالات المغرب” قبل أسابيع طبقاً للقانون 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة. ويمكن للمنظمات والهيئات الدولية أيضاً أن تساهم في هذا الصندوق، إضافة إلى الهبات والوصايا.

زر الذهاب إلى الأعلى