أخبار دولية

فيروس كورونا يتسبب بانهيار كامل في إيران

حتى يوم الثلاثاء ، أعلن مسؤولو الصحة عن 988 حالة وفاة وأكثر من 16000 حالة إصابة في جميع أنحاء البلاد.

بعد أشهر فقط من أزمة الفيروس التاجي العالمية، برزت إيران كواحدة من أكثر البلدان تضرراً من الوباء، حيث ارتفع عدد القتلى بشكل كبير ، والمسؤولين الحكوميين المرضى والمحتضرين والقادة الدينيين.

حتى يوم الثلاثاء ، أعلن مسؤولو الصحة عن 988 حالة وفاة وأكثر من 16000 حالة إصابة في جميع أنحاء البلاد.

اتهمت الحكومة الإيرانية بارتكاب سلسلة من الأخطاء في التعامل مع تفشي المرض ، حيث قال البعض إن البلاد قللت في البداية من مدى وشدة التفشي.

حتى أن هناك سببًا يجعلنا نعتقد أن العدد الحقيقي للوفيات يتجاوز بكثير ما أبلغت عنه الحكومة. تشكك تقارير وسائل الإعلام الغربية في مصداقية بيانات الحكومة الإيرانية ، وتظهر صور الأقمار الصناعية التي تم التقاطها الأسبوع الماضي خنادق دفن ضخمة يمكن رؤيتها من الفضاء.

إليكم الكيفية التي تطور بها الوضع في إيران وكيف أصبح الوضع رهيباً.

بدأ تفشي الفيروس التاجي في إيران في مدينة قم المقدسة التي يصل إليها آلاف الأشخاص يوميًا. كان أول اعتراف للحكومة بالفيروس في 19 فبراير، عندما أبلغ المسؤولون عن وفاة شخصين في مدينة قم.

ولكن بحلول ذلك الوقت ، كان الفيروس التاجي قد ضرب البلاد بالفعل – أو حتى أسابيع – قبل ذلك ، وكشف عن أن التفشي قد يكون بالفعل خارج السيطرة.

في لحظة مزعجة بشكل خاص ، مسح نائب وزير الصحة الإيراني ، إيراج حريري ، العرق بقوة من جبهته خلال مؤتمر صحفي قلل فيه من شدة تفشي المرض. لقد كان اختباره إيجابيًا لـ COVID-19 في اليوم التالي.

وقال وزير الصحة الإيراني سعيد نماكي إن المسؤولين يعتقدون أن تفشي المرض ناجم عن تاجر واحد كان يتنقل بشكل متكرر بين قم والصين.

بحلول منتصف مارس، أصبحت إيران واحدة من الدول الأكثر تضررا. البلدان الوحيدة التي تضررت بشدة هي إيطاليا والصين ، حيث نشأ الفيروس.

لقد كان مدى تفشي المرض مدهشًا ، حيث أصيب كل من القادة وكبار المسؤولين والمشرعين ورجال الدين وأعضاء الحرس الثوري في البلاد بالمرض.

ويضم المرضى حتى الآن العشرات من أصل 290 من أعضاء البرلمان في البلاد ، ويعتقد أن عضوين قد توفيا.
ومن بين المصابين نائب الرئيس إسحاق جهانجيري. توفي أحد مستشاري علي خامنئي ، المرشد الأعلى لإيران ، فيما كان اختبار آخر إيجابياً وتم عزله.

في 17 مارس، ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية أن آية الله هاشم بثايي غولبيغاني البالغ من العمر 78 عامًا توفي بعد يومين فقط من إصابته بالفيروس. كان رجل الدين القوي عضوا في الهيئة المكلفة بتعيين المرشد الأعلى.

ولكن حتى مع مرض المواطنين وكبار المسؤولين ، توقعت الحكومة الإيرانية أن تفشي المرض لن يكون مشكلة. أشارت التقارير المبكرة إلى أنه تم وضع عناصر الأمن في كل مستشفى لمنع العمال من تسريب المعلومات حول الوفيات أو نقص المعدات.

المصدر: الدار ـ  وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى