أخبار الدارالمواطنسلايدر

إطلاق حملة جديدة على الموقع العالمي “أفاز” لحظر التجول للحدّ من “كورونا” في المغرب

الدار/ خاص

تعالت دعوات نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي بفرض حظر التجوال بالمدن المغربية، للحدّ من انتشار وباء “كورونا” كوفيد19″، خصوصا بعد تسجيل المملكة لـ54 اصابة.

ووجه شباب مغاربة عريضة تمّ إطلاقها على الموقع العالمي “أفاز” من أجل تطبيق حظر التجوال على المغاربة.

وجاء في نص العريضة: “نظراً للسلوك غير المسؤول من طرف شريحة كبيرة من السكان تجاه خطر انتشار “فيروس كورونا”، هذا السلوك الذي يمكن تفسيره إما بعدم الإلمام بالقواعد الأساسية لمكافحة الفيروس، أو بتجاهل هذه القواعد، نحن الموقعون على هذه العريضة، نهيب بالحكومة المغربية أن تقرر حضر التجوال، مع التطبيق الفوري، على جميع المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين في المغرب”.

وانتشر وسم “#معا_لفرض_حظر_التجول” مختلف الشبكات الاجتماعية حاصدا عدداً كبيراً من الإعجابات والتعليقات، إلى جانب تقاسمه على نطاق واسع، إذ دعا من خلاله نشطاء إلى ضرورة استعجال تطبيقه رداً على بعض السلوكات التّي وصفت بـ”المستفزة وغير المسؤولة”.

و طالب رواد الشبكات الاجتماعية بالحدّ من الفوضى في عدد من الأحياء الشعبية، وفضّ التجمعات النسائية، وإلزام الأطفال بالمكوث في بيوتهم، للمساهمة في انحسار الوباء العالمي الذي بدأ يتمدد في المغرب يوما بعد يوم.

و يشهد فالمغرب حملات توعوية، تقودها مختلف فعاليات المجتمع، وتهدف بالأساس إلى حثّ المغاربة على الالتزام بالتدابير الاحترازية، وتعليمات الوقاية، وكذا حثهم على عدم مغادرة بيوتهم إلا للضرورة القصوى، وذلك بانخراط فعاليات فنية وإعلامية ورياضية في مختلف الحملات التحسيسية بخطورة فيروس “كوفيد-19” المستجد.

وبلغ العدد الإجمالي للحالات المؤكدة إصابتها بالمرض 49 حالة ببلادنا، بعد تسجيل خمس حالات جديدة صباح الأربعاء، تم تأكيدها مخبريا بمعهد “باستور المغرب” والمختبر الوطني للأنفلونزا والفيروسات التنفسية بالمعهد الوطني للصحة بالرباط.

أعلن وزير الصحة مساء اليوم عن تسجيل خمس حالات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد إلى 54 حالة مؤكدة.

ووفق وزارة الصحة، فإن الحالات المستبعدة بعد إجراء التحاليل الطبية اللازمة بلغت إلى حدود اليوم 263 حالة.

وكانت وزارة الداخلية، في إطار التدابير الوقائية المتخذة لمواجهة الوضع الاستثنائي المتعلق بخطر تفشي “فيروس كورونا” في المغرب، أعلنت اتخاذ مجموعة من الإجراءات الجديدة التي تتعزز من خلالها منظومة اليقظة المعتمدة منذ ظهور هذا الفيروس.

وقال بلاغ مشترك لوزارتَي الداخلية والصحة إنه “بعد الإجراءات التي تم الإعلان عنها سابقا، السلطات العمومية تدعو المواطنات والمواطنين إلى التقييد والحد من تنقلاتهم”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى