أخبار دولية

استراليا تمنع كل الأشخاص غير المقيمين من دخول البلاد في إطار مكافحة كورونا

كشفت استراليا الخميس عن منع غير مسبوق للأشخاص غير المقيمين من دخول البلاد في إطار تعزيز اجراءات الإغلاق الهادفة لوقف انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأعلن رئيس الوزراء الاسترالي سكوت موريسون “سيتم فرض حظر سفر على كل الأشخاص غير المقيمين والرعايا غير الاستراليين القادمين الى استراليا، وسيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من الساعة التاسعة مساء غد”.

وكانت الحكومة الاسترالية طلبت من مواطنيها الأربعاء الامتناع عن السفر إلى الخارج، كما دعت المسافرين حاليا إلى العودة بسرعة إلى بلدهم، وذلك في إطار إجراءات غير مسبوقة في تاريخ البلاد تهدف إلى الحدّ من تفشي وباء كورونا المستجدّ.

وطلب رئيس الوزراء الاسترالي أيضا الحد من التجمعات “غير الضرورية” لأكثر من مئة شخص في الأماكن الداخلية، بعد حظر فرض مسبقا على تجمع أكثر من 500 شخص أثار ذهول الاستراليين المعروفين بحبهم للنشاطات الرياضية.

في الشق الإقتصادي، خفّض المصرف المركزي الأسترالي الخميس سعر الفائدة الرئيسي بمقدار النصف ليصل إلى ربع نقطة، في أدنى مستوى في تاريخه، وذلك في إطار سلسلة إجراءات استثنائية أقرّها للحدّ من تداعيات كورونا على اقتصاد البلاد.

وقال مجلس حكّام “بنك الاحتياطي الاسترالي” في بيان إنّ معدّل الفائدة الجديد سيبقى على حاله “لحين إحراز تقدّم على صعيد بلوغ نسبة التوظيف الكامل”. وأضاف أنّ مجلس الحكّام أقرّ إجراءات أخرى من بينها شراء سندات حكومية ودعم القطاع المصرفي في البلاد.

وخفّض المصرف سعر الفائدة الرئيسي ربع نقطة من أجل تخفيف التداعيات الاقتصادية للأزمة الناجمة عن الوباء.

كما أعلنت “كوانتاس”، أكبر شركة طيران في أستراليا، الخميس أنّها ستمنح ثلثي موظّفيها إجازة غير مدفوعة حتى نهاية مايو المقبل على الأقلّ وستوقف خلال الشهر الجاري كلّ رحلاتها الدولية، لتحذو بذلك حذو منافستها “فيرجين” التي سبقتها في اتّخاذ هذا الإجراء بسبب فيروس كورونا المستجدّ.

وقالت كوانتاس إنها ستعلّق كل رحلاتها الدولية بحلول نهاية مارس وذلك غداة طلب الحكومة الأسترالية من مواطنيها الامتناع عن السفر إلى الخارج، ودعوتها المسافرين حالياً إلى العودة بسرعة إلى بلدهم.

وبلغ عدد المصابين بالمرض في استراليا أكثر من 500 شخص وعدد الوفيات ستة أشخاص. لكن عدد المصابين يواصل الارتفاع يومياً ومعظم الحالات الجديدة هي لمسافرين عادوا إلى البلاد أو لأشخاص أصيبوا بالعدوى منهم.

المصدر: الدار ـ أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى