المواطنحوادثسلايدر

مرصد السجون يطالب بالإفراج عن السجناء المسنين ما فوق 65 سنة لتفادي “كورونا”

الدار / خاص

لمواجهة تفشي وباء “كورونا” في المغرب،  دعا “المرصد المغربي للسجون” الى تقليص عدد السجناء داخل الزنازين والعنابر وتطهير وتعقيم المباني كإجراءات احترازية للوقاية ضد انتشار “فيروس كورونا”.

وطالب المرصد في بلاغ له، توصل موقع “الدار” بنسخة منه، السلطات القضائية  الى اتخاذ إجراءات مستعجلة من أجل الإفراج عن السجينات والسجناء الذين ستنقضي مددهم خلال شهر مارس الحالي وإطلاق سراح السجناء الأحداث الذين ينتظرون محاكمتهم والسجناء المسنين ما فوق 65 سنة وإعمال التدابير الخاصة بالإفراج المقيد بشروط.

المرصد طالب أيضا بإطلاق سراح سجناء الرأي والتظاهر السلمي وتقليص عدد السجناء الاحتياطيين للتخفيف من الاكتظاظ داخل السجون كإجراء وقائي احترازي، مطالبا كذلك رئاسة النيابة العامة بتأجيل إحضار المتهمين المعتقلين في طور المحاكمة إلى المحاكم وتنقلهم من وإلى المؤسسات السجنية وتأخير محاكمتهم إلى أجل لاحق.

وبعد أن استعرض المرصد أهمية اتخاذ إجراءات وتدابير خاصة وعاجلة لحماية نزلاء المؤسسات السجنية من انتشار عدوى “فيروس كورونا” بالنظر إلى خصوصية هذه الفئة وهشاشتها واعتبارًا لظروف الاعتقال والاختلاط والنقص الواضح في البنية التحتية والعاملين في مجال التطبيب والتمريض داخل المؤسسات السجنية، أكد على أهمية الإجراءات والتدابير الاحترازية التي وضعتها المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج لمواجهة انتشار الفيروس الوبائي ودعوة السجينات والسجناء والعائلات إلى الالتزام بها لتسهيل المهام وضمان مواجهة فعالة للفيروس، موجهًا دعوة المندوبية إلى توفير مواد التعقيم والمطهرات والنظافة الموصى بها صحيا ووضعها رهن إشارة السجناء.

وسبق أن أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون عن اتخاذ جملة من التدابير تندرج ضمن الإجراءات  التي أعلنها المغرب لمحاربة انتشار “فيروس كورونا” داخل السجون.

زر الذهاب إلى الأعلى