أخبار الدارالمواطنسلايدر

تفاصيل حالة الطوارئ.. وثيقة التنقل لن تسلم للقاصرين والبطاقة المهنية صالحة فقط لرجال الأمن والدرك والداخلية

الدار / خاص

تشمل التراخيص التي ستمنح للمواطنين للتمكن من الخروج من البيت في حالة الطوارئ الصحية، التي ستدخلها المملكة، ابتداء من مساء اليوم الجمعة.

وكشف مصادر مطلعة أن  وثيقة التنقل لن تسلم للقاصرين، وعند وجود حالة ضرورية لتنقل القاصرين لا بد أن يكونوا مرفوقين ببالغين، كما لا يتوجب على المواطنين التوجه إلى المقاطعات للحصول على التراخيص، لأن العمالات ستقوم بطبع التراخيص لتوزيعها على المواطنين، كما أن وثيقة التنقل صالحة لفترة زمنية غير محددة، حيث أن المواطنين غير ملزمين باستخراج وثيقة كل يوم.

وأشارت ذات المصادر الى أنه في الوقت الذي يتوفر مزاولو عدد من المهن على البطائق المهنية الخاصة بهم، إلا أن هذه البطائق لا تحل محل التراخيص، اذ أن التنقل بالبطاقة المهنية خاص برجال الأمن والدرك والداخلية.

وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت أمس الخميس، “حالة الطوارئ الصحية”،  و تقييد الحركة في البلاد ابتداء من اليوم الجمعة، على الساعة السادسة مساء لأجل غير مسمى، كوسيلة لا محيد عنها لإبقاء هذا الفيروس تحت السيطرة.

وأفاد بلاغ لوزارة الداخلية أن حالة الطوارئ الصحية ” لا تعني وقف عجلة الاقتصاد، ولكن اتخاذ تدابير استثنائية تستوجب الحد من حركة المواطنين، من خلال اشتراط مغادرة مقرات السكن باستصدار وثيقة رسمية لدى رجال وأعوان السلطة، وفق حالات معينة.

وأضاف البلاغ ذاته أن هذه الحالات تم تحديدها في ” التنقل للعمل بالنسبة للإدارات والمؤسسات المفتوحة، بما فيها الشركات والمصانع والأشغال الفلاحية، والمحلات والفضاءات التجارية ذات الارتباط بالمعيش اليومي للمواطن، والصيدليات، والقطاع البنكي والمصرفي، ومحطات التزود بالوقود، والمصحات والعيادات الطبية، ووكالات شركات الاتصالات، والمهن الحرة الضرورية، ومحلات بيع مواد التنظيف”.

وفي هذا الصدد، سيقتصر التنقل على الأشخاص الضروري تواجدهم بمقرات العمل، شريطة أن يتم تسليمهم شهادة بذلك موقعة ومختومة من طرف رؤساءهم في العمل، والتنقل من أجل اقتناء المشتريات الضرورية للمعيش اليومي في محيط مقر سكنى المعني بالأمر، أو تلقي العلاجات الضرورية أو اقتناء الأدوية من الصيدليات.

زر الذهاب إلى الأعلى