أخبار الدارالمواطنسلايدر

مكالمة هاتفية بين بوريطة ونظيره الصيني تعجل بطائرة محملة بمعدات لمواجهة “كورونا”

الدار / خاص

قررت الصين إرسال طائرة من المعدات الطبية إلى المغرب عقب مباحثات هاتفية أجراها ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، مع نظيره الصيني، وانغ يي، بشأن مرض فيروس “كورونا” المستجد، بحسب وكالة “شينخوا” للأنباء الصينية.

وتوجهت طائرة الخطوط الملكية المغربية، ليل السبت، إلى الجمهورية الصينية لجلب مساعدات طبية لمكافحة انتشار فيروس “كورونا، اذ  وصلت إلى هناك اليوم الأحد على الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المغربي، ويرتقب أن تعود محملة بالمساعدات الطبية الصينية المتعلقة بمكافحة “كورونا”، وذلك في إطار الاستفادة من خبرات التجربة الصينية في مجال مكافحة فيروس “كورونا”.

وأول أمس الجمعة، أجرى وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، مكالمة هاتفية مع نظيره الصيني، كما شارك رفقة وزراء خارجية عدد من الدول التي تعرف تفشي الوباء لديها، في “اجتماع بالفيديو”، مع كبار المسؤولين الصينيين لبحث سبل مواجهة وباء “كورونا”.

ومن المرتقب أن يقتصر التنسيق بين المغرب والصين في المرحلة الأولى على المعدات الطبية المتعلقة بفيروس “كورونا”، على أن يشمل الاستفادة من تجربة الأطباء الصينيين في حالة تطور وضعية الوباء في المملكة.

وكانت وكالة “شينخوا” للأنباء الصينية كشفت أن وزير الخارجية الصيني أجرى اتصالاً هاتفياً مع ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بشأن مرض فيروس “كورونا” المستجد (كوفيد-19، علما أن  الصين قد أرسلت طائرة من المعدات الطبية والخبراء إلى إيطاليا لمساعدتها في مواجهة وباء “كورونا”، كما تعهدت بتزويد الاتحاد الأوروبي بالكمامات وأجهزة الفحص لمكافحة تفشي فيروس “كورونا” المستجد، منها “مليونا كمامة جراحية، و200 ألف كمامة ‘ان/95’، و50 ألف جهاز فحص.

زر الذهاب إلى الأعلى