أخبار الدار

الاتحاد الأوروبي يكشف تفاصيل المساعدات المالية للمغرب

الدار/ المحجوب داسع
 
أكد الاتحاد الأوروبي أنه لا يوجد أي تأخير فيما يخص تعهداته المالية اتجاه المغرب، وذلك في رسالة جوابية وجهها يوهانس هان، المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار الأوروبية، اليوم الجمعة، إلى كاتبة الدولة في الهجرة لدى الحكومة الإسبانية كونسويل رومي، عقب إعلان نيتها في زيارة بروكسيل نهاية الشهر الحالي، من أجل إبلاغ الجانب الأوروبي بالمطالب المغربية، ومطالبته بالوفاء بالتزاماته المالية تجاه المغرب.
 
وأشار المسؤول الأوربي الى أنه "لا يوجد أي تأخير"، مشددا على أن "الإجراءات المختلفة المتعلقة بأموال المساعدات في المغرب قد تم إعدادها وتنفيذها في وقت قياسي، بفضل المرونة، وجهود الاتحاد الأوروبي، وكذا التعاون الوثيق مع السلطات الإسبانية".
 
وأوضح يوهانس هان، أن برنامج المساعدات يتضمن مشروعا بقيمة 30 مليون يورو، لتعزيز قدرات مراقبة الحدود، وهو المشروع الذي بدأ في شهر أكتوبر من سنة 2018، كما تتضمن حزمة المساعدات الأوروبية، "دعم ميزانية إضافي بقيمة 70 مليون دولار للحكومة المغربية من أجل إدارة الحدود.
 
وأشار في هذا الصدد إلى أنه تم دفع 30 مليون منها مباشرة إلى المغرب في 20 دجنبر"، مبرزا أنه تمت الموافقة على 40 مليونا إضافية لمشروع إدارة الحدود والهجرة من قبل بروكسيل في 13 دجنبر الماضي، والذي ستسهر على تنفيذه المؤسّسة الدوليّة الأيبيريّة-الأمريكيّة للإدارة والسّياسات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر − 7 =

زر الذهاب إلى الأعلى