أخبار الدارالمواطنسلايدر

كندا تحصل على موافقة المغرب للسماح برحلات جوية استثنائية لنقل كنديين عالقين بالمملكة

الدار / خاص

وافق المغرب على تمكين السياح الكنديين العالقين في المغرب، من رحلات استثنائية للعودة الى بلادعم، بعد أن حصلت الحكومة الكندية على موافقة من قبل السلطات المغربية من أجل إجلاء بقية الكنديين الموجودين بالتراب الوطني، وذلك رغم قرار الرباط إنهاء الإجراء الخاص الذي تم وضعه في الأيام الأخيرة كجزء من عملية تسهيل عودة السياح الأجانب إلى بلدانهم.

و أعلن الوزير الأول الكندي، جوستان ترودو، أن عددا من البلدان من بينها المغرب،  وافقت على تنظيم رحلات جوية بهدف إعادة المواطنين الكنديين العالقين بها، مشيرا الى أن حكومته تعمل مع “طيران كندا” لتنظيم ثلاث رحلات إلى البيرو هذا الأسبوع، ورحلتين إلى المغرب، وأخرى إلى إسبانيا.

وتمكنت السلطات الكندية من اجلاء أزيد من 400 كندي عالق في المغرب جواً، ومن المقرر تنظيم رحلة أخرى في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

 المتحدث باسم الشؤون العالمية في كندا، كشف أن أكثر من 28 ألف كندي سجلوا حتى الآن في الدول المقرر أن يتم فيها تنظيم الرحلات، من بينهم 5265 في المغرب.

يشار الى أن  وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أعلنت في بلاغ لها، الأحد، أنه قد تم إقرار إنهاء الإجراء الخاص الذي تم وضعه في الأيام الأخيرة كجزء من عملية تسهيل عودة السياح الأجانب إلى بلدانهم ظهر اليوم ذاته (بتوقيت غرينيتش+1).

وأكد  البلاغ أن هذا الإجراء الخاص كان قد تم وضعه عقب القرار الذي اتخذته المملكة المغربية القاضي بتعليق جميع رحلات الركاب الدولية من وإلى أراضيها حتى إشعار آخر.

وجرى اتفاق جديد  بين الحكومتين الكندية والمغربية من أجل تنظيم رحلات أخرى لإجلاء المواطنين الكنديين العالقين بالمملكة، خصوصا في ظل تفشي فيروس “كورونا” المستجد في المغرب.

زر الذهاب إلى الأعلى