المواطن

بسبب الفيضانات “ليديك” تنجز أكبر سرداب تحت أرضي بالدار البيضاء

الدار/ هيام بحراوي

تنجز شركة «ليديك» المفوض لها تدبير قطاع الماء والكهرباء بالدار البيضاء و المحمدية،  أكبر سرداب تحت أرضي، من أجل تعزيز وتقوية شبكة التطهير السائل، وتفادي غرق شوارع العاصمة الإقتصادية، في المياه كل فصل شتاء، وهو يهم حماية الحوض المنحدر بالجهة الشمالية الغربية لسيدي مومن من الفيضانات الناتجة عن التساقطات المطرية القوية.

وحسب ما تم الإعلان عنه، فإن مساحة الحوض المنحدر تبلغ 128 هكتارا، إضافة إلى أن الطاقة الاستيعابية للتخزين بالسرداب الذي يجري إنجازه تبلغ 9000 متر مكعب.

أما بالنسبة لكلفة المشروع، فقد وصلت إلى حوالي 31 مليون درهم بدون احتساب الضرائب.

 وستستغرق أشغال هذا المشروع الذي ينتظره  البيضاويون تسعة أشهر، لإنجاز سرداب مستطيل يتجاوز طوله 1200 متر مكون من 3 أجزاء منها مقطع طوله 630 متر، و آخر طوله 325 بينما يبلغ طول المقطع الثالث 250 مترا.

ويتجسد دور سرداب سيدي مومن في تخزين مياه الأمطار لتقوية شبكة التطهير السائل و تخفيف الضغط عليها و المساهمة بالتالي في حماية المنطقة من التدفقات القوية لمياه الأمطار وضمنها مقطع الطريق السيار، الذي أصبحت تغمره في السنوات الأخيرة، مياه الأمطار وهو ما يتسبب في انقطاعه وتعطيل حركة السير.

وقد استبشر عدد من المهتمين بشأن المحلي، وطالبوا بإنجاز العديد من المشاريع التنموية بالمدينة، لتعزيز المنشآت و البنيات التحتية، مطالبين شركة ليدك بمواكبة تنمية المجال الترابي للدار البيضاء الكبرى والمساهمة  في جاذبيتها و إشعاعها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى