أخبار الدارسلايدر

نقابات عمالية تنتقد “أحادية” قرار العثماني تأجيل الترقيات بسبب “كورونا”

الدار / خاص

عبرت المركزيات العمالية عن امتعاضها من عدم استشارتها بخصوص القرار المُتخذ على مستوى رئاسة الحكومة والقاضي بتأجيل جميع الترقيات.

ودعا الاتحاد العام للشغالين بالمغرب رئيس الحكومة إلى مراجعة منشوره، موردا أن “لحظة الإجماع الوطني الاستثنائية لا تحتمل إصدار المناشير التمييزية بين أطر الوظيفة العمومية وعموم الأجراء، من خلال تأجيل الترقيات لبعض الفئات دون أخرى، لا سيما أنها ترتبط بالحقوق المكتسبة”.

وأوضحت المركزية العمالية، في بيان صادر عن كتابتها العامة، أن “حالة الطوارئ الصحية لا تبرر خرق اتفاقيات العمل الدولية المصادق عليها من طرف بلادنا، خصوصا ما يتعلق بمنع التمييز في العمل، واتخاذ قرارات انفرادية دون إشراك المنظمات النقابية الأكثر تمثيلية”.

بهدف توجيه مخصصاتها المالية لمواجهة الآثار السلبية لفيروس “كورونا”، قرّر سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، تأجيل جميع الترقيات وإلغاء مباريات التوظيف في المغرب، في منشور وجهه إلى الوزراء في القطاعات الحكومية.

ونص مرسوم  قانون 2.20.292 يتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية على ضرورة اتخاذ جميع التدابير اللازمة التي تقتضيها هذه الحالة، خلال الفترة المحددة لذلك، بموجب مراسيم ومقررات تنظيمية وإدارية أو بواسطة مناشير وبلاغات، من أجل التدخل الفوري والعاجل للحيلولة دون تفاقم الحالة الوبائية للمرض وتعبئة جميع الوسائل المتاحة لحماية حياة الأشخاص وضمان سلامتهم.

وطالب العثماني بتأجيل جميع مباريات التوظيف ما عدا تلك التي الإعلان عن نتائجها، كما أنها لا تشمل الموظفين والأعوان التابعين للإدارات المكلفة بالأمن الداخلي وقطاع الصحة، مشيرا إلى أنه سيتم العمل على الاستجابة لحاجيات الإدارات العمومية من التوظيفات بعد تجاوز هذه الأزمة وفي حدود الإمكانات المتاحة.

زر الذهاب إلى الأعلى