أخبار الدارالمواطنسلايدر

بلجيكا.. جدل يرافق حرمان بلجيكيين من أصل مغربي من رحلات استثنائية من المغرب بسبب “كورونا”

الدار/ ترجمات

لم يتلق البلجيكيون من أصل مغربي، الراغبون في العودة إلى بلجيكا، نفس المعاملة التي يتمتع بها المواطنون البلجيكيون، الذين استفادوا من ترحيل استثنائي من السلطات المغربية، عقب قرارها القاضي بتعليق جميع الرحلات الدولية للحيلولة دون تفشي فيروس “كورونا” المستجد “كوفييد19”.

وقال وزير الخارجية البلجيكي فيليب جوفين، أول أمس الخميس، إن “الحكومة المغربية رفضت برمجة رحلة استثنائية للأشخاص الحاملين للجنسيتين المغربية البلجيكية، فيما أعرب الحزب الاشتراكي البلجيكي و Ecolo عن مخاوفهم ، معتقدين أنه لا يمكن قبول هذا الوضع “كإعدام قاتل”.

وفي بيان صحفي نقلته وكالة الأنباء البلجيكية، أكد صمويل كوغولاتي، عضو البرلمان الأوروبي، على ضرورة النظر إلى المغاربة البلجيكيين نفس نظرة  آلاف المواطنين البلجيكيين  الذين أعيدوا إلى وطنهم”.

وقال رجاء مروان الرئيس المشارك في إيكولو: “نحن نعلم أن المغرب قرر إغلاق مجاله الجوي. لكننا نعلم أيضًا أنه في يوم الأربعاء الموافق 25 مارس، تمكنت طيران كندا من إعادة العديد من المواطنين الكنديين العالقين في المغرب. لذلك لا مفر منه “.

لذا فإن النائب البلجيكي المغربي يخاطب الحكومة الفيدرالية البلجيكية، داعياً إياها إلى “القيام بما في وسعها، ربما بالتعاون مع دول أوروبية أخرى، حتى يتمكن جميع البلجيكيين الذين تقطعت بهم السبل في الخارج من العودة الى ديارهم سالمين غانمين”.

زر الذهاب إلى الأعلى