المواطن

تهديد بتراكم النّفايات بالدار البيضاء.. إضرابات جديدة لعمال النظافة

الدار / هيام بحراوي

قرر عمال شركات النظافة والعمال الجماعيين الموضوعين رهن إدارتها خوض إضرابين يومي 15 و16 يناير ، مصحوب بوقفة احتجاجية، سينظمها العمال، أمام مقر جماعة الدار البيضاء، وذلك احتجاجا على عدم فتح باب الحوار حول ملفهم المطلبي الذي لا زال يراوح مكانه وعلى عدم الزيادة في الأجور.

الإضراب الذي أعلنت عنه المكاتب النقابية، لعمال شركات النظافة بجماعة الدار البيضاء، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، يأتي تنفيذا لقرار المجلس الوطني، الذي اجتمع ووقف على مجموعة من المراسلات ،التي لم يتم تلقي أي جواب بشأنها وهي المراسلات التي بحسب بلاغ المكاتب النقابية الذي توصل موقع "الدار" بنسخة منه، تضم عددا من المطالب وعددا من المكتسبات والحقوق ، الواردة في دفتر التحملات الجديد.

ومن بين المطالب التي بسببها سيضرب العمال، مطلب تحسين الأوضاع المادية والاجتماعية لكافة الفئات العاملة بقطاع النظافة، فتح حوار بشأن وضع العمال الجماعيين الموضوعين، رهن إدارة الشركات الذين يعيشون أوضاعا اجتماعية صعبة، مع المطالبة بالحفاظ على المكتسبات والحقوق.

ويطالب عمال النظافة بالدار البيضاء ،بضرورة الزيادة في الأجور وتسوية أوضاعهم الصحية و الاجتماعية، من خلال تغطية مصاريف ملفات المرض، نظرا لأن العمل في جمع النفايات يعرضهم للإصابة بأمراض خطيرة خاصة على مستوى الجهاز التنفسي.

يشار أن هذا الإضراب ليس هو الأول بل سبقته عدة وقفات واحتجاجات العام الماضي، أدت إلى غرق مدينة الدار البيضاء في الأزبال مما خلف موجة استنكار واسعة ،في صفوف المواطنين الذين طالبوا السلطات بضرورة الاستجابة لمطالب العمال نظرا للدور الهام الذي يقومون به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى