أخبار الدارسلايدر

“البوليساريو” تهاجم المغرب وتهدد بالتصعيد بعد ترسيم المغرب لحدوده البحرية

الدار / خاص

دفع ترسيم المغرب لحدوده البحرية، ودخول القانون الجديدان احيّز التنفيذ، الاثنين المنصرم، بعد نشر ظهيري تنفيذهما في العدد 6869 من الجريدة الرسمية، جبهة “البوليساريو” الانفصالية لمهاجمة المغرب من جديد.

وأكدت الجبهة الانفصالية في بلاغ حديث لها، أنها “تشجب بقوة ومن جديد هذه الخطوة الباطلة قانونياً وعديمة الأثر”، مهدد باستعمال “جميع الوسائل القانونية” للتشويش على القوانين المغربية.

يشار الى أن الأمر يتعلق  بكل من القانون رقم 37.17 بتغيير وتتميم الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.73.211 الصادر في 26 من محرم 1393 (2 مارس 1973) المعينة بموجبه حدود المياه الإقليمية، والقانون رقم 38.17 بتغيير وتتميم القانون رقم 1.81 المنشأة بموجبه منطقة اقتصادية خالصة.

و  صادق البرلمان على القانونين المذكورين قبل شهرين، ما سيمكن المغرب من بسط سيادته على على المجال البحري في الأقاليم الجنوبية لأول مرة، ليصبح المجال البحري غربا من طنجة إلى الكويرة، بدل انحصاره في طرفاية.

و  أكد وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، أن الخطوة جاءت كضرورة لتحيين الإطار القانوني للحدود البحرية للمغرب بعد الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، وهو الخطاب الذي كان قد نبه فيه الملك إلى أن وسط البلاد ليس هو الرباط وإنما أكادير، مشددا على امتداد سيادة المغرب من طنجة إلى الكويرة.

زر الذهاب إلى الأعلى