أخبار الدار

العثماني: أحدثنا 122 ألف منصب شغل خلال 2018

الدار/ مريم بوتوراوت

أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، على أن حكومته استطاعت خلق عشرات الآلاف من فرص الشغل خلال السنة الفارطة.  

وقال العثماني، خلال جلسة المساءلة الشهرية في مجلس النواب، اليوم الإثنين، إن تنفيذ الاستراتيجيات القطاعية "ساهم في تعزيز دينامية التشغيل، حيث ساهمت مختلف البرامج المندرجة في إطار هذه الاستراتيجيات في إحداث فرص شغل هامة، مما مكن من تحسين سوق الشغل".

وأوضح المتحدث أن المعطيات الإحصائية تشير إلى تمكن الاقتصاد الوطني، إلى غاية الفصل الثالث من سنة 2018، من إحداث 122 ألف منصب شغل صافي، 118 ألفا منها بالوسط الحضري و4 آلاف منصب بالوسط القروي، مقابل 78 ألف منصب شغل سنة 2017.

وأرجع العثماني هذا "التحسن" إلى "الدينامية الهامة التي صاحبت تنزيل الاستراتيجيات المرتبطة بالقطاعات الإنتاجية، حيث أحدث قطاع الخدمات 98 ألف منصب شغل، وقطاع الصناعة 19 ألف منصب شغل، وقطاع الفلاحة 9 آلاف منصب شغل".

إلى ذلك، نوه رئيس الحكومة ب"استمرار جاذبية المغرب كوجهة صناعية ذات مصداقية وتنافسية عالية، واستقرار شركات رائدة، لا سيما في صناعة السيارات والصناعات المرتبطة بالطيران"، الأمر الذي مكن من "إحداث المزيد من فرص الشغل في هذا القطاع".

وأشار العثماني إلى أن تطوير قطاع صناعة الطيران ساهم في تسجيل أكثر من 15 ألف منصب شغل برسم سنة 2017، علما أن جميع المناصب المحدثة تهم مستوى تقني متخصص فما فوق، معتبرا أن المغرب "أصبح وجهة مفضلة لشركات عالمية كبرى، وعلى رأسها مجموعة "بومباردي" العملاقة إضافة إلى شركات كبرى متخصصة".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة + 11 =

زر الذهاب إلى الأعلى