أخبار الدارالمواطنسلايدر

انتشار “كورونا في المغرب…تضاعف الإصابات 24 مرة في مراكش آسفي و3 مرات فقط في سوس ماسة وجهة واحدة بمنأى عن الفيروس

الدار / خاص

تشير الأرقام الصادرة عن وزارة الصحة فيما يتعلق بأعداد المصابين الجدد بفيروس كورونا المستجد “كوفييد19” منذ تفعيل حالة الطوارئ الصحية، مساء الجمعة 20 مارس الماضي، إلى حدود الثامنة من صباح اليوم، تفاوتا حادا في الأرقام المسجلة على مدى الأسبوعيين الماضيين بين مختلف جهات المملكة.

وفي الوقت الذي مكنت فيه “حالة الطوارئ” الصحية من كبح سرعة تفشي الوباء في جهتين، ومنع وصوله إلى جهة ثالثة، خلال الأسبوعين الماضيين، عرفت هذه الفترة تضاعف أعداد المصابين في باقي جهات المملكة التسع، لاسيما جهة مراكش – آسفي، والدارالبيضاء – سطات، وكذا جهتي العيون – الساقية الحمراء، ودرعة – تافيلات، اللتين وصلتهما أولى الإصابات خلال هذه الفترة.

فجهتا العيون – الساقية الحمراء، ودرعة – تافيلات لم تسجلا أي حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، قبل دخول حالة الطوارئ حيز التنفيذ، لكن يوم 21 مارس الماضي، سجل ظهور أول حالة في جهة درعة – تافيلالت، قبل أن تتراكم الأعداد المعلنة، لتصل إلى حدود صباح اليوم إلى 41 حالة إصابة مؤكدة.

أما في  جهة العيون الساقية – الحمراء، فسجلت أول إصابة، يوم فاتح أبريل الجاري، حينما أعلن عن حالتين، وفي اليوم الثالث من الشهر ذاته، سجلت حالتان جديدتان، إذ أصبح إجمالي الحالات 4.

بجهة مراكش – آسفي، و خلال فترة الطوارئ الصحية الحالية،  شهدت ارتفاعا في عدد المصابين بـ24 ضعفا، حيث انتقل العدد منذ بدايتها من 7 حالات إلى 140 حالة، صباح اليوم الأحد، فيما شهدت في جهة الشرق، عدد  الإصابات، خلال ترة الطوارئ الصحية الحالية، ارتفاعا بحوالي 18 مرة، من 3 حالات، في بدايتها، إلى 54 حالة، حاليا.

أما بخصوص الجهات التي سجلت مستويات عالية في عدد الإصابات بفيروس “كورونا” المستجد، فنجد جهة الدارالبيضاء – سطات، التي تضاعف عدد المصابين بها، خلال الأسبوعين الماضيين، بحوالي 17 مرة لينتقل إجمالي عدد المصابين بها من 16 حالة، إلى 265 حالة، فيما تضاعف عدد المصابين في جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، منذ تقييد حرية التنقل،  15 مرة، منتقلا من 5 حالات إلى 75 حالة، حاليا.

وفي جهة بني ملال خنيفرة، تضاعف عدد المصابين خلال الأسبوعين الماضيين 13 مرة، منتقلا من 2 حالات، إلى 26 حالة، صباح اليوم، فيما سجلت جهة الرباط – سلا – القنيطرة، ارتفاعا بحوالي 10 أضعاف، 9,7 تحديدا، إذ انتقل إجمالي عدد المصابين من 18 إلى 176 حالة.

أما جهة فاس مكناس،  فرغم وصول الفيروس إلى مدنها في وقت مبكر، إلا أن الجهة استطاعت، وفقا للأرقام الرسمية، إلى حد ما كبح انتشار فيروس كورونا، بشكل كبير، مقارنة بباقي الجهات الكبرى، حيث كانت تتصدر أعداد الإصابات في العشرين من مارس، لكنها تراجعت إلى الرتبة الرابعة، اليوم الأحد، بحسب آخر الأرقام الصادرة. وبلغة الأرقام، تضاعف عدد المصابين في الجهة ب6,89 مرة، منتقلا من 19 حالة، إلى 128 حالة، صباح اليوم.

وفيما يتعلق بأقل الجهات في معدلات انتشار فيروس كورونا، وفقا للأرقام المسجلة، دائما، فكانت جهتا سوس، وكلميم واد نون، بالإضافة، طبعا، إلى جهة الداخلة، التي لم تسجل أي إصابة فيها، إلى حدود اليوم.

وتظهر الأرقام الصادرة عن وزارة الصحة أن جهة سوس ماسة، سجلت منذ 20 مارس ارتفاع عدد المصابين بما لم يتعد 3 أضعاف بقليل، وهو ما لا يتجاوز المعدلات الإحصائية العالمية، التي لاحظتها منظمة الصحة، التي كشفت أن كل مصاب بالفيروس يعدي في المتوسط 2 إلى 3 أشخاص قبل اكتشاف إصابته، فيما استقر بجهة كلميم – واد نون، عدد المصابين فيها في حالة واحدة منذ بداية دخول حالة الطوارئ الصحية، حيز التنفيذ، في حين لم تسجل  جهة الداخلة وادي الذهب أي إصابة، منذ بداية الفيروس.

ارتفع عدد الإصابات المؤكدة بـ”فيروس كورونا” إلى 961 حالة في المغرب، إلى حدود منتصف نهار اليوم الأحد، بزيادة حالة واحدة في جهة الدار البيضاء سطات، بحسب وزارة الصحة.

وكان عدد الإصابات المؤكدة بفيروس “كوفيد 19″، عند الساعة الثامنة من صباح اليوم الأحد، قد حصر في 960 حالة عبر كل الجهات في المملكة، فيما بلغ عدد المتعافين من الفيروس ” 70، بزيادة حالة واحدة بعد إجراء اختبارين اثنين سلبيين، وعدد الوفيات 69 عقب مفارقة 3 أشخاص الحياة.

وأشارت الوزارة الى أن عدد الحالات المستبعدة، بعد تحاليل مختبرية سلبية، قد بلغ 3532 منذ بداية انتشار الفيروس في البلاد.

وتهيب وزارة الصحة بالمواطنات والمواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية.

وبلغت بجهة الدار البيضاء سطات حصيلة الإصابات بها 266، حتى الآن، و176 في الرباط سلا القنيطرة و168 في مراكش آسفي و131 بجهة فاس مكناس و75 في طنجة تطوان الحسيمة، كما وصل المجموع إلى 54 في جهة الشرق و41 بدرعة تافيلالت و26 في جهة بني ملال خنيفرة، و19 حالة مؤكدة في سوس ماسة و4 بالعيون الساقية الحمراء و1 في كلميم وادي نون، بينما الداخلة وادي الذهب بلا إصابات.

زر الذهاب إلى الأعلى