أخبار الدار

منظمات وطنية ودولية تشارك في التعبئة ضد إلغاء عقوبة الإعدام

الدار/ هيام بحراوي

يشارك مسؤولون حكوميون وأصحاب مؤسسات ومنظمات حكومية ومنظمات غير حكومية وسلك دبلوماسي وأحزاب سياسية ونقابات وبرلمان، يومي الثامن عشر والتاسع عشر من هذا الشهر، في الجمع العام الذي سيعقده الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام بمدينة الرباط  تحت شعار "تعبئة متواصلة من أجل إلغاء عقوبة الإعدام".

 وسيتميز هذا الجمع بحضور ممثلين عن التحالف العالمي ضد عقوبة الإعدام، والجمعية الفرنسية "معا ضد عقوبة الإعدام"، والائتلافات الشريكة المناهضة للإعدام  من منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

وحسب اللجنة المشرفة على تنظيم هذا اللقاء، فإن الجلسة الأولى الافتتاحية ستنطلق صبيحة يوم الجمعة بفندق حسان الرباط، وستعرف تنظيم ندوة إقليمية حول"إلغاء عقوبة الإعدام في ضوء  الممارسة التعاقدية  لبلدان المنطقة" ستكون فرصة للإطلاع على كيفية  تفاعل الدول مع التزاماتها في مجال إلغاء عقوبة الإعدام أو الحد منها، وكذا موقفها من  القرارات الأممية ذات الصلة، هذا إلى جانب تقييم  العمل الموازي للمجتمع المدني بهذا الخصوص.

كما ستنظم  ندوة علمية زوال ذات اليوم حول موضوع "القضاء الدستوري وعقوبة الإعدام" ستتاح فيها الفرصة لدراسة مدى دستورية الحفاظ على عقوبة الإعدام ضمن التشريع الجنائي المغربية، والسبل التي يمكن نهجها في اتجاه الدفع بعدم في ضوء التشريع المقارن.

وستتواصل أشغال الجمع العام في إطار جلسة تنظيمية داخلية خلال يوم السبت، ستخصص لدراسة التجربة ورسم أفاق عمل الائتلاف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 − 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى