مال وأعمال

اختيار والي بنك المغرب أحسن بنكي مركزي بإفريقيا لسنة 2019

اختارت المجلة اللندنية للأعمال المالية والدولية "ذو بنكر" والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أحسن بنكي مركزي بافريقيا لسنة 2019 .

وقالت المجلة التي تنتمي إلى مجموعة (الفينانشل تايمز) إنها اختارت والي بنك المغرب لنهجه سياسة نقدية ساهمت في الدفع بالنمو الاقتصادي بالمغرب.

وكتبت المجلة أن "القطاع البنكي بالبلاد تعزز في جزء كبير منه بفضل مبادرات البنك المركزي ومحافظه عبد اللطيف الجواهري."

وأبرزت المجلة أيضا الانجازات التي حققها البنك المركزي المغربي، ومن بينها الانتقال الناجح إلى نظام الصرف المرن، وانخفاض الديون المستحقة لأول مرة منذ 2010، وإطلاق الأداء عبر الهاتف المحمول، والتحكم في التضخم في متوسط 1،5 في المائة خلال السنوات العشر الاخيرة.

وأوضحت المجلة أن الاقتصاد المغربي ظل قويا بالرغم من التحديات والصعوبات التي واجهها، عقب "انعكاسات جفاف شديد على النمو الاقتصاد سنة 2016 ، والذي لم يتجاوز معدله 1،2 في المائة"، مضيفة أن تحسن الأحوال الجوية عزز الأفاق العامة للبلاد سنة 2017 عندما ارتفع الناتج الداخلي الخام بـ4،4 في المائة.

واعتبرت المجلة أن الاقتصاد المغربي "يستمر في تقديم الأسس المتينة على الرغم من أن البلد يواجه بعض مشاكل التنمية".

وتابعت المجلة أن أرقام بنك المغرب، راهنت على نمو بمعدل 3،5 في المائة سنة 2018 ،قبل توقع انخفاضها بشكل طفيف إلى 3،1 في المائة سنة 2019 ، مشيرة الى ان القطاع البنكي للبلاد تعزز في جزء كبير منه في هذه الظروف بفضل مبادرات بنك المغرب ومحافظه عبد اللطيف الجوهري.

وتكرم جائزة أفضل بنكي مركزي للسنة محافظي البنوك "الذين نجحوا في تحفيز النمو واستقرار اقتصاداتهم". ويجد تتويج عبد اللطيف الجواهري على الصعيد الإفريقي ،تفسيره ايضا في الجهود المبذولة في مجال مراقبة وتعزيز متانة القطاع البنكي المحلي.

وخلصت المجلة أيضا إلى أن البنك المركزي يعمل على تحرير العملة المغربية التي ستكون مرتبطة بسلة عملات تضم 60 في المائة من الأورو و40 في المائة من الدولار الأمريكي.

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين − عشرة =

زر الذهاب إلى الأعلى