أخبار الدارسلايدر

المغرب يسمح لمواطنيه مزدوجي الجنسية بمغادرة البلاد في رحلات استثنائية

الدار / خاص

يتجه المغرب نحو السماح لمواطنيه مزدوجي الجنسية، الحاملين جنسية بلدان أوربية، بمغادرة البلاد في رحلات استثنائية بعد انتقادات واسعة للسلطات المغربية.

وأكدت وسائل إعلام بلجيكية، اليوم الاثنين، أن سفارة بروكسل في الرباط بدأت في إجراء اتصالات مع المواطنين المغاربة، الذين يحملون الجنسية البلجيكية، والذين يرغبون في العودة إلى بلجيكا، من أجل إجلائهم في رحلة استثنائية قريبة، يرخصها المغرب.

ويأتي السماح للمواطنين الأوربيين المغاربة بمغادرة البلاد،  بعد يومين من السماح لمواطنين مغاربة يحملون الحنسية الأمريكية، بمغادرة البلاد في رحلة استثنائية، استجابت فيها الخارجية المغربية لطلب نظيرتها الأمريكية، وغادرت البلاد، أول أمس السبت.

وتمكنت بلجيكا منذ بداية أزمة “كورونا” في العالم من إعادة خمسة آلاف مواطن، بتنظيم رحلات خاصة بإشراف من الحكومة البلجيكية، وهي الرحلات، التي شملت القارات الخمس، غير أنها أخبرت مواطنيها مزدوجي الجنسية في المغرب، أن المغرب فرض على كل الدول الأوربية، التي تنظم رحلات إجلاء لمواطنيها، أن لا تشمل الرحلات المواطنين، الذين يحملون الجنسية المغربية إلى جانب جنسياتهم الأوربية، كيفما كانت.

وعرض عدم استفادة المواطنين المغاربة من رحلات الإجلاء، السفارات الأوربية لانتقادات شديدة، واتهامات بالتمييز والعنصرية، ما اضطرها إلى التوضيح، وتحميل السلطات المغربية المسؤولية.

زر الذهاب إلى الأعلى