أخبار الدارالمواطنسلايدر

وزير الصحة: نتائج الكلوروكين في علاج كورونا مشجعة جدا والوضع الوبائي متحكم فيه

الدار/ ترجمات

أكد خالد آيت الطالب، وزير الصحة، في حوار له مع صحيفة “ليكونوميست”، اليوم الثلاثاء، أنه وسط تقدم حالات أول المعالجين بالكلوروكين، فإن النتائج تبقى مشجعة جدا.

وأبرز آيت الطالب أن نتائج الكلوروكين مرضية، خصوصا عندما يتم البدء في تقديمه للمصابين في بداية مرضهم، معتبرا أن الوضع الوبائي في المغرب متحكم فيه”، مشيرا الى  إجراء اختبار في اليوم العاشر بالنسبة للحالات، التي هي في وضعية حرجة داخل غرف الإنعاش، ثم اتباع وصفة علاج أخرى، في حين دعا إلى وقف العلاج في حالة ظهور نتيجة سلبية”.

ووافقت اللجنة العلمية والتقنية لوزارة الصحة على اعتماد الكلوروكين  في بروتوكول علاج المصابين بفيروس كورونا المستجد، كان قد شكل موضوع مراسلة من وزير الصحة لكافة المسؤولين الجهويين في وزارته، ومديري المؤسسات الاستشفائية الجامعة، لتعميم العلاج به على كافة حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، في وقت مبكر، لمدة 10 أيام بالنسبة إلى الحالات المستقرة، في حالة ظهور نتيجة إيجابية، ثم إجراء اختبار للتأكد من شفاء المصابين.

وأوضحت  وزارة الصحة أمن القرار سيادي، وتم اعتماده من طرف وزارة الصحة بعد اجتماع لجنة علمية ارتأت استعماله عند المغاربة المصابين بكورونا لتكون هناك نجاعة في علاجهم، طبقا لما هو معروف على الصعيد العالمي، مشيرة الى أن المغرب يتوفر على مخزون من هذا الدواء المصنع محليا، والمستورد، وتم توزيعه على المراكز الاستشفائية الجامعية.

وتعهدت الوزارة بأن جميع من يستعملون هذا الدواء بإمكانهم الحصول عليه مجانا من الصيدليات الجهوية، والإقليمية بعد الإدلاء بالملف الطبي.

زر الذهاب إلى الأعلى