أخبار الدارالمواطنسلايدر

رفع المغرب من المختبرات يسهم في اجراء ألف تحليلة كورونا في يوم واحد  وكشف عدد أكبر من الاصابات

الدار/ خاص

أجرت المختبرات المرجعية الوطنية أزيد من ألف تحليلة في يوم واحد فقط خلال الـ24 ساعة الماضية مما أسهم في كشف عدد كبير من الاصابات بفيروس “كورونا” المستجد.

وبلغت عدد التحاليل المخبرية الطبية خلال الـ24 ساعة الماضية  1316 تحليلة؛ وهو رقم قياسي يأتي في سياق الرفع من عدد المختبرات المرجعية المخصصة لإجراء تحاليل كورونا في البلاد، وفق مايظهر من خلال تحليل المعطيات الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة، مساء اليوم الخميس.

وبحسب المعطيات الرسمية أيضا فان مجموع التحاليل المخبرية منذ ظهور وباء كورونا في المغرب بلغ، إلى حدود اليوم، 11996؛ ضمنها 2283 حالة مؤكدة، بينما جرى استبعاد 9713 حالة بعد تحليل مخبري سلبي.

وقررت وزارة الصحة  الرفع من المختبرات المرجعية للتحليلات الطبية بإضافة ستة مختبرات تابعة للمستشفيات الجامعية، بالإضافة إلى مختبرين تابعين إلى مؤسسات طبية شبه خاصة، ناهيك عن ثلاثة مختبرات أساسية كان المغرب يتوفر عليها قبل كورونا؛ وهي مختبر باستور بالدار البيضاء، ومختبر الفيروسات بالمعهد الوطني للصحة بالرباط، ومختبرات المستشفيات العسكرية.

واليوم سجل المغرب ، لأول مرة، رقماً قياسيا على مستوى الحالات المؤكدة؛ فقد بلغت ما مجموعة 259 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس في المغرب إلى 2283 حالة.

ومن المنتظر أن ترتفع وتيرة الوضعية الوبائية في المغرب بسبب إجراء عدد كبير من التحاليل المخبرية في يوم واحد، بعد شروع المختبرات الوطنية المشار إليها في العمل منذ بداية الأسبوع الجاري؛ وهو العامل الذي ساهم في تقليص المدة الزمنية على مستوى ظهور نتائج التحليلات المخبرية.

وأعلنت وزارة الصحة مساء اليوم،  تسجيل 3 حالات وفاة جديدة ليصل العدد الإجمالي للوفيات إلى 130 حالة إلى حدود السادسة مساء؛ فيما تم تسجيل 20 حالة شفاء جديدة، ليرتفع العدد الإجمالي للحالات التي تماثلت للشفاء إلى 249 حالة.

زر الذهاب إلى الأعلى