أخبار دوليةسلايدرمال وأعمال

الاتحاد الأوروبي يخصص ما يفوق 3 مليارات يورو لتعزيز ودعم الأنظمة والكوادر الصحية

قرر الاتحاد الأوروبي الموافقة على تخصيص ما يفوق 3 مليارات يورو (3.3 مليار دولار) لتعزيز ودعم الأنظمة والكوادر الصحية في دول الاتحاد الأوروبي المتأثرة من تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد.

وأكد البرلمان الأوروبي في بيان أن الدعم سيسمح للاتحاد الأوروبي بشراء وتوزيع الإمدادات الطبية مثل أجهزة التنفس ومعدات الحماية، وتوظيف العاملين في مجال الرعاية الصحية وإعادة نشرهم في بؤر الإصابة بالفيروس.

وسيساعد هذا التمويل دول الاتحاد على إنشاء المستشفيات الميدانية ونقل المرضى والمعدات في المناطق العابرة للحدود. وتخصص الحزمة أيضا 350 مليون يورو لمساعدة اليونان على التعامل مع ضغوط الهجرة المتزايدة و100 مليون دولار لدعم إعادة إعمار ألبانيا بعد الزلزال الذي تعرضت له.

ويعتزم الاتحاد الأوروبي إطلاق برنامج بقيمة 100 مليار يورو (109 مليارات دولار) في صورة قروض لدعم الدول الأعضاء الأشد تضررا من أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، في خطوة يمكن أن تهدئ التوترات الناجمة عن رفض ألمانيا فكرة إصدار سندات مشتركة لدول منطقة اليورو، حسب وكالة بلومبرج للأنباء الأمريكية.

وتطالب 9 دول أعضاء، منها فرنسا وإيطاليا وإسبانيا، بإيجاد أدوات مشتركة للاقتراض باسم “سندات كورونا”، لكن هذه الفكرة تواجه معارضة قوية من جانب ألمانيا وهولندا. ومن جانبها ترفض ألمانيا وهولندا تحمل أعباء مادية ناتجة عن “سندات اليورو” المخصصة لدعم الدول أعضاء الاتحاد الأوروبي المتضررة من تفشي كورونا المستجد.

وتجدر الإشارة إلى أن حكومات الدول الأوروبية المتضررة من أزمة كورونا تواجه صعوبات في التعامل مع شروط الاقتراض من آلية الاستقرار الأوروبية التي تعد صندوق إنقاذ مالي لدول منطقة اليورو التي تضم 19 دولة من دول الاتحاد الأوروبي وعددها 27 دولة.

المصدر: الدار ـ  وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى