أخبار دوليةسلايدر

السويد.. موظفون في إجازات جبرية يلتحقون بالمستشفيات لمساعدة الطواقم الطبية

بدأ موظفو شركات الطيران والفنادق في السويد التدرب للعمل كمساعدين طبيين في المستشفيات ودور الرعاية بعدما أجبرهم فيروس كورونا على أخذ الإجازات لأجل غير مسمى.

وتقدم مبادرة “سكيل شيفت” لطواقم الطائرات، معظمهم من شركة الخطوط الجوية الاسكندنافية (ساس) التي قالت الشهر الماضي إنها ستعطي 10 آلاف شخص إجازات، دورات لتأهيلهم للمساعدة في المستشفيات، إضافة إلى تدريب العاملين في الفنادق للعمل في دور رعاية المسنين.

وقالت لينا إنغبلوم، وهي من عضو في طواقم الطائرات تقدمت بطلب للتدرب في جامعة صوفيا هميميت، وهي مدرسة تمريض ومستشفى خاص “لم أكن أتخيل عندما بدأنا العام 2020 أن ينتهي بي العمل هنا”.

وبعد دورة مكثفة لمدة ثلاثة أيام في الأمراض المعدية والنظافة ومعالجة المرضى ويوم واحد من التدريب العملي، بدأت إنغبلوم (48 عاما)، العمل كمساعدة طبية في مستشفى ريد بريك في ستوكهولم.

وقد تم إرسال المشاركين من الدورة للعمل في صوفيا هيميت والمستشفيات الأخرى في منطقة ستوكهولم مقابل أجر.

تقوم إنغبلوم الآن بمهمات إدارية، وتساعد على تنظيف المرضى واستقبالهم.

وقالت رئيسة الجامعة جوانا أدامي إن خبرة عمل طواقم العمل تعني أن لديهم أصلا العديد من المهارات اللازمة.

وأوضحت لوكالة فرانس برس “انهم مدربون على الاسعافات الاولية واكثر الامراض شيوعا وايضا الحفاظ على سلامة الناس وطريقة رعايتهم”.

بدأ التدريب في جامعة صوفيا هيميت لكن بعدما قررت السويد إغلاق مؤسسات التعليم العالي، يتم الآن التعليم عن بعد عبر الإنترنت، ويسمح عمل المساعدين للموظفين الآخرين بالتركيز على العدد المتزايد من مرضى كوفيد 19.

وتوفي أكثر من 1500 شخص بسبب الوباء في السويد حيث سُجلت حوالى خمسة عشر ألف إصابة مؤكدة.

ولا يجرى اختبار فيروس كورونا إلا للحالات الشديدة، وللمرضى الذين يعانون من الاعراض وموظفي الرعاية الصحية والموظفين في دور التقاعد.

المصدر: الدار ـ أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى