أخبار دوليةسلايدرصحة

هل يجب تجنب ملامسة الحيوانات الأليفة عقب تطهير اليدين؟

انتشرت معلومات مضللة على مواقع التواصل الاجتماعي تطالب مالكي الحيوانات الأليفة بتجنب لمس الحيوانات بعد استخدام مطهر اليدين.

وتمت مشاركة هذه المنشورات على موقع فيسبوك آلاف المرات في أبريل 2020 ، حيث أدعى أصحاب الحيوانات الأليفة أنه يجب تجنب لمس حيواناتهم بعد استخدام مطهر اليدين لأنه يحتوي على مواد كيميائية سامة.

واتخذ الناس في جميع أنحاء العالم خطوات لتقليل انتشار فيروس كورونا المستجد منها الحفاظ على تعقيم اليدين باستمرار.

وقال خبراء لوكالة فرانس برس ان معقم اليدين آمن للاستخدام حول الحيوانات الأليفة وان كميات كبيرة منه فقط يمكن أن تكون سامة للحيوانات.

تقول هذه الصورة “يرجى عدم مداعبة كلبك أو أي حيوان أليف بعد استخدام مطهر اليدين. لانه يحتوي على جليكول والإيثانول الذي يوجد أيضًا في مضاد التجمد السام لهم !! وقد يلعقوا المنطقة التي لمستها. يرجى مشاركتها لتوعية الآخرين “.

وقالت آن بيستون، الأستاذة المساعدة في كلية علوم الحيوان والطب البيطري بجامعة أديليد، لوكالة فرانس برس إن معقم اليدين آمن بشكل عام للاستخدام حول الحيوانات.

وأوضحت ان معقمات اليدين تحتوي على مواد كيميائية مختلفة مثل الجليسرين (الجلسرين) والبروبيلين جليكول”. “الجلسرين حلو ويستخدم بشكل شائع في الطهي مثل كعك الفاكهة. إنه غير سام. “

وأضافت بيستون أن البروبيلين جليكول هو بديل كيميائي أقل سمية لجليكول الإثيلين – المادة الكيميائية الرئيسية في مضاد التجمد – ومن المحتمل أن يكون ضارًا فقط إذا تم تناوله بكميات كبيرة.

وافادت أن البروبيلين جليكول “معروف بشكل عام بأنه آمن للاستهلاك من قبل البشر والكلاب والحيوانات الأخرى” ، ومع ذلك ، يمكن أن يكون سامًا للقطط إذا تم تناوله بكميات كبيرة.

وقالت إذا كانت اليدين مبللتين بمطهر، فمن الممكن أن تترك كمية صغيرة على فرو القط، وتنظفها القطة بلعقها. ومع ذلك، من غير المرجح أن تكون هذه الكمية الصغيرة كافية لتكون سامة للقطط إلا إذا كانت القطّة حساسة بشكل ملحوظ للمادة الكيميائية.

وتابعت” أنه اعتمادًا على العلامة التجارية لمطهر اليد، يمكن أن تختلف كميات البروبيلين جليكول من صغيرة إلى لا شيء”.

ومع ذلك ، يمكن أن يكون الكحول مادة سامة خطيرة في مطهرات اليد للحيوانات والبشر.

وعادة ما يتم صد الكلاب والقطط من خلال السوائل عالية الكحول بدلاً من جذبها. ومع ذلك، من الحكمة تخزين المطهرات بعيدًا عن متناول الحيوانات الأليفة والأطفال الصغار ، وتجنب ابتلاعه.

كما أشارت خدمة مكافحة تسمم الحيوانات في أمريكا الشمالية، إلى أن مطهر اليدين “غير مستساغ للحيوانات الأليفة عادةً”.

وأضافت الخدمة أن الكحول في مطهرات اليد يمكن أن يكون لها نفس التأثيرات الخطيرة على الحيوانات مثل الخمور الصلبة.

المصدر: الدار ـ  وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى