أخبار دوليةسلايدرصحة

جائحة كورونا.. الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد قرارا لتعزيز الولوج العالمي إلى الأدوية واللقاحات

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يدعو إلى تعزيز وضمان الولوج العالمي إلى الأدوية واللقاحات والمعدات الطبية اللازمة للتصدي لجائحة كوفيد-19.

ويؤكد القرار أن هذا الوباء يتطلب استجابة عالمية تقوم على الوحدة والتضامن والتعاون المتعدد الأطراف، مشددا على “الدور الأساسي” لمنظومة الأمم المتحدة في تنسيق التصدي للوباء واحتوائه ودعم الدول الأعضاء، وكذا “الدور الريادي والحاسم” الذي تضطلع به منظمة الصحة العالمية.

كما أهاب النص بالأمين العام للأمم المتحدة، العمل بتعاون وثيق مع منظمة الصحة العالمية والهيئات الأخرى ذات الصلة في منظومة الأمم المتحدة، على تحديد الخيارات والتوصية بها ، ومن ضمنها مقاربات لتسريع التصنيع وتعزيز سلاسل التوريد التي تعزز وتكفل الوصول “العادل والشفاف والمنصف إلى أدوات الوقاية والكشوفات المخبرية والإمدادات الطبية الأساسية والأدوية واللقاحات ضد كوفيد-19 ، خاصة بالنسبة للبلدان النامية”.

كما حثت الدول الأعضاء ، بموجب هذا القرار ، على العمل في إطار شراكة مع جميع الأطراف المعنية من أجل تكثيف البحوث وتطوير اللقاحات والأدوية ، والاستفادة من التقنيات الرقمية وتعزيز التعاون العلمي من أجل مكافحة جائحة كوفيد-19 .

ويدعو القرار أيضا الدول ومختلف الأطراف إلى اتخاذ تدابير “فورية” ، في إطار نظمها القانونية، لمنع عمليات المضاربة والتخزين غير السليم “والتي يمكن أن تعيق الوصول إلى الأدوية الأساسية واللقاحات ومعدات الوقاية الشخصية بأسعار معقولة”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى