أخبار الدار

منها القانون الإطار للتعليم وماء العينين.. ملفات ساخنة في “برلمان” البيجيدي

الدار/ مريم بوتوراوت

تنطلق يوم غد السبت بسلا، دورة المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، بالتزامن مع رجّات كبيرة عاشتها صفوف الحزب في الفترة الماضية.

ومن المرتقب أن ينال ملف البرلمانية أمينة ماء العينين، قسطا كبيرا من النقاش خلال دورة برلمان الحزب، خصوصا بعد أن تحول لموضوع تراشق بين أعضاء "المصباح" عقب تدوينة البرلمانية إيمان اليعقوبي حول الملف، والتي أثارت الكثير من الجدل.

ومن الملفات التي يرتقب أن تطرح بقوة على طاولة النقاش، حسب ما أفادت مصادر من "المصباح"، موضوع مشروع القانون الإطار للتربية والتكوين، والذي كان موضوع جدل كبير خلال إحدى الدورات السابقة للمجلس الوطني للحزب بسبب مجانية التعليم ولغات التدريس، قبل أن يوقف الأمين العام السابق للحزب عبد الإله بنكيران النقاش بمبرر انتظار المصادقة على النص في المجلس الوزاري قبل فتح النقاش فيه.

كما ستعرف دورة برلمان المصباح مناقشة ميزانية الحزب وبرنامج عمله السنوي، بالاضافة إلى مجموعة من التعديلات على نظامه الداخلي.

إلى ذلك، سيتم خلال الاجتماع ذاته تقديم مخرجات الحوار الداخلي، والذي انطلق قبل شهور لمحاولة رأب التصدعات التي عرفتها صفوف "البيجيدي" عقب مؤتمره الوطني الثامن، الذي تم فيه التخلي عن عبد الإله بنكيران كأمين عام، بالإضافة إلى "الفشل" الذي عرفه الحوار الاجتماعي الذي دخلته الحكومة مع النقابات، وانسحاب الذراع النقابي لحزب المصباح منه، وما يحمله من رسائل للحكومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى