المواطنسلايدر

سطات ..استفادة حوالي 76 ألف شخص بالوسط القروي من الاعانات المالية للصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا “كوفيد 19”

يستفيد حوالي 76 ألف شخص، ينحدرون من الوسط القروي باقليم سطات، من الاعانات المالية التي يخصصها الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا “كوفيد 19″، المحدث بتعليمات ملكية سامية ، لفائدة الاسر المستفيدة من نظام المساعدة الطبية (راميد).

ويشرف على عملية توزيع الاعانات المالية ،التي انطلقت امس الاثنين في مختلف دوائر و باشويات الاقليم ،أطقم بنكية تابعة لعدد من المؤسسات المصرفية ، بحضور السلطات المحلية المدنية والعسكرية وذلك للسهر على حسن سير عملية توزيع هذه الاعانات ، والتي تمر في احترام تام لشروط السلامة الصحية .

و بحسب معطيات رقمية لعمالة اقليم سطات تأتي دائرة ابن احمد في المقدمة ب 23032 مستفيد ، تليها دائرة سطات ب 21107 مستفيد ، ثم باشوية سطات ب 12949 مستفيد ،فدائرة البروج ب 12318 مستفيد ،و باشوية ابن حمد 2976 مستفيد ،و باشوية البروج ب 2288 مستفيد ،و باشوية أولاد مراح ب 845 مستفيد ،و باشوية لولاد ب719 مستفيد .

وتهم هذه الإعانات المالية التي يمنحها الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا كوفيد 19، الأسر العاملة في القطاع غير المهيكل المتضررة من حالة الطوارئ التي تم الإعلان عنها بالمملكة لمحاربة تفشي وباء فيروس كورونا المستجد ، والتي شرع في توزيعها بدء من أمس الاثنين بالمناطق القروية عبر تراب المملكة.

وكانت لجنة اليقظة الاقتصادية التي اجتمعت امس الاثنين قد أفادت في بلاغ لها أن هذه العملية ،ذات الأثر الكبير ،تتواصل على مستوى العالم القروي باعتماد آلية تراعي الانتشار المجالي للأسر التي يهمها الأمر، مبرزة أنه بالنسبة للأسر غير المسجلة في نظام (راميد)، والتي توجد طلباتها في طور المعالجة، سيبدأ توزيع المساعدات المالية الخاصة بها في القريب العاجل.

وخلال اجتماعها المؤرخ في 23 مارس المنصرم ، كانت اليقظة الاقتصادية قد ركزت على تدابير دعم القطاع غير المهيكل المتأثر مباشرة بالحجر ألصحي ونظرا لتعقيد هذه ألإشكالية اتخذت اللجنة القرار لمعالجتها على مرحلتين.

وتهم المرحلة الأولى الأسر التي تستفيد من نظام المساعدة الطبية (راميد) وتعمل في القطاع غير المهيكل وأصبحت لا تتوفر على مدخول يومي إثر الحجر ألصحي فيما تشمل المرحلة الثانية الأسر التي لا تستفيد من خدمة (راميد) والتي تعمل في القطاع غير المهيكل والتي توقفت عن العمل بسبب الحجر الصحي،والتي سيتم منحها نفس المبالغ المذكورةسابقا.

وستوزع هذه المساعدة المالية التي تمنح من موارد صندوق محاربة جائحة كورونا المحدث طبقا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على الأسر المكونة من فردين أو أقل (800 درهم)، والأسر المكونة من ثلاثة إلى أربعة أفراد (1000 درهم)، والأسر التي يتعدى عدد أفرادها أربعة أشخاص (1200 درهم).

تجدر الاشارة أن أزيد من 200 ألف أسرة مستحقة ومسجلة في نظام (راميد) تستفيد من المساعدات المالية كمعدل يومي، في ظل الاحترام التام للشروط الصحية المفروضة.

زر الذهاب إلى الأعلى