أخبار الدار

أخنوش في “الشرق” لتفقد تقدم مشاريع فلاحية

الدار/ حديفة الحجام

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، أمس الخميس، بزيارة ميدانية إلى المنطقة الشرقية. وخلال هذه الزيارة وقف الوزير على مدى تقدم مجموعة من مشاريع التنمية الفلاحية التي جرى إطلاقها في إطار "مخطط المغرب الأخضر" على مستوى أقاليم الناظور والدريوش. وتهم المشاريع التي زارها الوزير مجالات السقي وإنتاج الأعناب وتنمية زراعة الزيتون.

وهمّت المرحلة الأولى من الزيارة مشروع تحديث الري لسهل الكارت على مستوى جماعة تزطوطين التابعة لإقليم الناظور. ويندرج هذا المشروع الممتد على مساحة 13.500 هكتار وبكلفة إجمالية تصل إلى 461 مليون درهم في إطار "البرنامج الوطني لاقتصاد مياه السقي". ومن المنتظر أن يمكّن من اقتصاد حوالي 28 مليون متر مكعب في السنة ومن زيادة الإنتاج من 20 في المئة إلى 50 في المئة. كما زار أخنوش في نفس المناسبة ضيعة فلاحية لإنتاج عنب المائدة (37 هكتار) تتوفر على حوضين لتجميع الماء بقدرة إجمالية تصل إلى 155.000 متر مكعب. وستمكن هذه الضيعة من توفير 7000 يوم عمل في اليوم.

وعلى مستوى إقليم الدريوش، وقف الوزير على مدى تقدم مشروع تنمية زراعة الزيتون على مستوى الجهة الشرقية الذي يضم 33 مشروعا على مساحة 43.860 هكتار لصالح 19100 مستفيد، وذلك باستثمار إجمالي يصل إلى 670 مليون درهم. وفيما يخص إقليم الدريوش، يبلغ عدد المشاريع المبرمجة تسعة مشاريع موزعة على 17 جماعة على مساحة إجمالية تقدر بـ 19840 هكتار لصالح 8120 مستفيد، وكذا 25 تنظيما مهنيا. وبعد الدريوش توجه أخنوش إلى بني سيدال لوطا (إقليم الناظور)، حيث توقف على مدى تقدم برنامج تنمية زراعة الزيتون على مستوى الإقليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد + عشرة =

زر الذهاب إلى الأعلى