أخبار دوليةسلايدر

الصين: طلب أستراليا إجراء تحقيق مستقل حول تفشي كورونا له دوافع سياسية

في ردٍ على طلب أستراليا من منظمة الصحة العالمية للبحث عن أصل تفشي كورونا في الصين وأسبابه الحقيقية، أعلنت الصين أن مطالب أستراليا بإجراء تحقيق مستقل في سبب تفشي الوباء خلفه دوافع سياسية ولا تساعد في التعامل مع الجائحة العالمية.

وكانت أستراليا من بين بعض الدول والمحليات التي طالبت بمزيد من المعلومات من الصين عن أصل الفيروس وما إذا كانت كل الجهود قد بذلت لوقف انتشاره في أرجاء الصين ثم حول العالم.

وكان وزير الخارجية الأسترالي ماريس باين من بين مسؤولين آخرين طالبوا بمراجعة أصل الفيروس، يأتي هذا فيما قال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، اليوم الخميس، إن كل أعضاء منظمة الصحة العالمية يجب أن يتعاونوا في دراسة مستقلة مقترحة حول انتشار فيروس كورونا.

وتحدث موريسون الأربعاء مع عدد من زعماء العالم من بينهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بهدف حشد التأييد لإجراء تحقيق في أصل نشأة فيروس كورونا المستجد الذي ظهر في الصين أواخر العام الماضي.

هذا وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، قنغ شونغ، في الإيجاز الصحفي اليومي، الذي عقده اليوم الخميس، إنه وفي تلك اللحظة الحرجة، من غير المسؤول إثارة شبهات لا أساس لها واتهامات لا سند لها وذلك لأغراض سياسية، حسب وصفه.

ويعتقد معظم العلماء أن الفيروس نشأ فيما بين الخفافيش وتم نقله من خلال حيوان ثديي وسيط إلى البشر عن طريق مناولة واستهلاك أغذية الحيوانات البرية، ومع ذلك، حثت بعض وسائل الإعلام والحكومة، بما في ذلك الرئيس دونالد ترامب وأعضاء إدارته، على إجراء مزيد من التحقيقات في النظريات التي تقول إن الفيروس خرج من مختبر في مدينة ووهان حيث تم اكتشافه لأول مرة في أواخر العام الماضي.

وأعلن المدعي العام الأعلى في ولاية ميزوري الأمريكية يوم الثلاثاء، عن دعوى قضائية تزعم أن المسؤولين الصينيين هم المسؤولون عن الوباء. وندد قنغ يوم الأربعاء بالإجراءات القانونية ووصفها بأنها “شديدة السخافة”.

المصدر: الدار ـ  وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى