فن وثقافة

صدور كتاب جديد بعنوان “تاوريرت.. ورزازات وشم في الذاكرة”

 أصدرت جمعية القصبة للتنمية بورزازات كتابا جديدا بعنوان "تاوريرت .. ورزازات وشم في الذاكرة"، في تجربة جماعية لكتابة تاريخ المنطقة.



وذكر بلاغ للجمعية أن هذا الإصدار الجديد يأتي في إطار أنشطتها الثقافية لموسم 2018 ، مشيرة إلى أنه إصدار يجمع بين الجانبين الأدبي والتاريخي.



وأكدت أنه تم إعداد الكتاب (نحو 90 صفحة) من قبل أعضاء الجمعية بمعية مجموعة من الفاعلين في مجال العمل الجمعوي والمهتمين بالتراث المحلي، وذلك تحت إشراف المرحوم الأستاذ الحسان مزوز.



وأوضحت أن هذا الإصدار "يعد وثيقة تاريخية تعرض جزءا من تاريخ ورزازات بشكل عام وقصر تاوريرت بشكل خاص، مع رصد للعلاقات التي كانت تجمع بين ساكنته، وعلى الخصوص، مجموعة من الشخصيات التي برزت وبصمت تاريخ المنطقة في العديد من المجالات الرياضية الثقافية والدينية والصحية".



وأضافت أنه يؤرخ أيضا لمجموعة من الفضاءات و"دورها في خلق حركية ثقافية متميزة أسهمت في بروز مجموعة من الأسماء التي طبعت المشهد الفني والثقافي والوطني خلال فترتي الحماية وما بعد الاستقلال".



وأشار المصدر ذاته إلى أن الكتاب يعتبر "مرجعا مهما للطلبة الذين يترددون على الجمعية من أجل إنجاز بحوثهم"، مضيفا أنه ثمرة "عشر سنوات من تطبيق برنامج حفظ الذاكرة وتكريس ثقافة الاعتراف الذي دشنته الجمعية في أواخر تسعينيات القرن الماضي من خلال تكريم مجموعة من الشخصيات التي بصمت تاريخ ورزازات في شتى المجالات".



وذكرت الجمعية أنه سيتم تنظيم لقاءات لتوقيع الكتاب بمناسبة الذكرى السنوية لرحيل الأستاذ الحسان مزوز الذي ساهم بشكل كبير ، خلال أربع سنوات ، في إعداد هذا الإصدار الجديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7 + ستة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى