أخبار الدارسلايدر

مطالب فنية للهاكا بتونس لمنع قناة تونسية من الاساءة لرموز المغرب الوطنية

الدار / خاص

عبر نشطاء مغاربة عن غضبهم بسبب الكاميرا الخفية التونسية “الملك” التي تبثّها قناة “حنبعل” والتي يقدّمها الإعلامي وليد الزريبي، مؤكدين أنّ “سيناريو المقلب ينطوي على استهزاء من البروتوكول الملكي والمسّ بالثوابت الوطنية”.

و طالبت النقابة المهنية لمبدعي الأغنية المغربية الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري التونسية بإيقاف بث البرنامج، ومطالبة القناة بتقديم اعتذار للشعب المغربي، احتراماً لعلاقات الجوار بين البلدين.

وأكدت النقابة الفنّية المغربية أنّ “فكرة الكاميرا ومضمونها يتضمنان إيحاءات مقصودة وسخيفة تمس المغرب ومقدساته وتقاليده العريقة”، وتابعت:” بالنظر لرعونة فريق الإعداد، وضع البرنامج على غلاف العقد الذي يقدم لضيوف البرنامج، صورة توحي بشكل مباشر لعاهل المملكة المغربية، بلباسه وهندامه”.

كما طالب جواد بنسعيد، مواطن مغربي مقيم بتونس، أيضاً، مؤسسة “الهاكا” التونسية بـ”حذف هذا البرنامج الاستفزازي”، مؤكداً أن “قناة “حنبعل” وهيئة الإنتاج أساءت إلى الدولة والشعب المغربي، ومسّت بالمؤسسات الدستورية الوطنية عندما اتخذت من البروتوكولات وتقاليد المملكة، بالإضافة إلى وليّ العهد موضوع سخرية وإساءة دون سبب وخارج إطار البروتوكول والتاريخ”.

كما عبر الكوميدي والمذيع حمزة الفيلالي عن استيائه من فكرة المقلب، وقال في تدوينة نشرها على حسابه عبر “إنستغرام”: “لن نسمح لكم بالمسّ بكرامتنا أو كرامة ملكنا، نحن نفتخر به ونفتخر بالبروتوكول الذي تسخرون منه”.

كما أثارت الحلقات الأولى من البرنامج استياء فنانين تونسيين وقعوا ضحايا المقلب. وقد نددت الفنانة ”زازا”، ضحية الحلقة الأولى، بما اعتبرته تلاعبًا بالمونتاج وتغيير وجهة حديثها، مؤكدة أنه تم المس من شرفها. وقالت الفنانة ذاتها إن مقدم البرنامج وليد الزريبي اتصل بها من أجل المشاركة في ”تمثيلية” في برنامج لرامز جلال مع شخص متقمّص لدور ”ملك” بمقابل مالي، وشددت على أنه تم حذف عدد من المشاهد لها والقيام بتلاعب في المونتاج؛ وهو ما أثّر على نفسيتها وجعلها طريحة الفراش، وفق تأكيدها.

بدورها، أكدت المغنية نرمين صفر أنها رفضت بث حلقتها في الكاميرا الخفية “الملك” دون حضورها عملية المونتاج، مؤكدة أنّها سترفع قضية ضد مقدم ومنتج الكاميرا الخفية.

وتتلخص فكرة مقلب “الملك” في إبرام عقد مع فنان مقابل المشاركة في كاميرا خفية تستضيف فنانين وممثلين وتعرض عليهم المشاركة في الكاميرا الخفية المصرية “رامز جلال” مقابل مبلغ مالي كبير؛ ولكن بشروط من بينها تقبيل يد الملك، كما تحدث المقلب عن ولي عهدٍ في عمر السادسة عشرة، وهو ما اعتبره نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي “ينطبق على ولي العهد الأمير مولاي الحسن”.

زر الذهاب إلى الأعلى