أخبار الدارسلايدر

شبكة الاقتصاد التضامني تطالب باستفادة التعاونيات من “قروض كورونا”

الدار / خاص

وجّهت الشبكة المغربية للاقتصاد الاجتماعي والتضامني ملتمساً إلى كل من سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، وهشام زناتي السرغيني، مدير صندوق الضمان المركزي، من أجل فتح باب الاستفادة من قروض “ضمان أوكسجين” أمام التعاونيات.

وطالبت الشبكة المسؤولين بدراسة تمكين التعاونيات المغربية، خاصة تلك المنتجة والمحققة لأرقام معاملات، من الدعم والتمويلات البنكية في إطار “ضمان أوكسجين” لفائدة المقاولات أو القروض الممنوحة للمقاولين الذاتيين.

ومكنت الحكومة، عبر لجنة اليقظة الاقتصادية، المقاولات الصغرى والمتوسطة والصغرى جداً من الاستفادة من “ضمان أوكسجين” للحصول على قرض مضمون من صندوق الضمان المركزي بـ95 في المائة بمبلغ يمكن أن يصل إلى 20 مليون درهم..

كما وضعت الحكومة أيضاً إمكانية الحصول على قرض بدون فائدة رهن إشارة المقاولين الذاتيين المتضررين من أزمة “كوفيد 19” يمكن أن يصل إلى 15 ألف درهم، يمكن تسديده على مدى 3 سنوات مع فترة سماح مدتها سنة واحدة.

ومنذ ظهور وباء فيروس كورونا المستجد، لم تتخذ لجنة اليقظة الاقتصادية أي إجراء لدعم التعاونيات في هذه الظرفية، خصوصاً أنها تعتمد على المعارض لترويج منتجاتها في ظل ضعف الإقبال على التسويق الرقمي من طرف المغاربة.

وأوضحت الشبكة المغربية للاقتصاد الاجتماعي والتضامني أن ملتمسها “يأتي إطار التخفيف من الضرر الذي لحق مجموعة من التعاونيات، خاصة تلك المنتجة والمُثمنة لمجموعة من الثروات الوطنية، والتي هي اليوم تُعاني من توقف إنتاجها وعمليات التسويق”.

زر الذهاب إلى الأعلى