الدين والحياةسلايدر

“كورونا” يدفع المجالس العلمية بالمغرب الى مواكبة رمضان و”الحَجر” بدروس رقمية

الدار / خاص

نقلت مجموعة من المجالس العلمية تدبيرها للشّأن الديني للمملكة إلى الفضاء الرقمي باللغتين العربية والأمازيغية وذلك في ظل استحالة تنظيم أنشطة وعظية وارشادية خلال شهر رمضان لهذه السنة المتزامن مع حالة “الطوارئ الصحية”.

وعملت المجالس العلمية المحلية والإقليمية، على نقل أنشطتها إلى موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، وموقع التسجيلات المرئية “يوتيوب” خلال شهر رمضان، بعدما كانت تستقبلها عادة المساجد ودور الشباب وبعض المؤسسات.

ومنذ انطلاق شهر رمضان شرع المجلس العلمي المحلي لمدينة سلا “دروسا مصورة ومسموعة، ومقالات توعوية، وحكما دينية”، ويواكب أبرز أحداث الشأن الديني بجهة الرباط سلا القنيطرة، وربوع المملكة، عبر قناته على “يوتيوب” وصفحته على “فيسبوك”، باللغتين الأمازيغية والعربية، كما أعلن المجلس العلمي المحلي لعمالة سلا عن دروس ومواعظ باللغتين الفرنسية والإنجليزية يقصد منها “توسيع التّواصل العلمي والديني مع مغاربة المهجر”.

وبدوره ينشر المجلس العلمي المحلي لعمالة المحمّدية سلسلة مصوَّرة تجيب فيها هند الشريفي الإدريسي عن أسئلة في فقه الصيام، مع سلسلات أخرى للاستماع للقرآن الكريم، ومواعظ بـ”الريفية” تلقيها حورية الفداش، كما أعلن المجلس العلمي المحلي لإقليم سيدي سليمان برنامج مسابقات في المعلومات القرآنية يواكب فيه شهر الصيام عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، مع عرض برامج رمضانية مصوَّرة يؤطّرها الواعظ عبد الصمد المومني، ودروس عن وسائل الانتفاع من القرآن الكريم يلقيها عبد العزيز العمراوي، وقراءات للقارئ الموساوي العبيسي.

المجلس العلمي المحلي في تنغير عمم عبر صفحته  مواعظ بالأمازيغية حول آداب الصيام، وبالعربية حول مقاصد الصيام، والعناية بالقرآن، وقراءات قرآنية لقرّاء من الجنوب الشرقي. كما نشرت صفحة المجلس العلمي المحلي لإقليم بولمان على “فيسبوك” مواعظ رمضانية مسجَّلَة.

كما شرع المجلس العلمي المحلي ببني ملال  خلال الشهر الفضيل في بث سلسلة دروس مصوّرَة يلقيها عضوه عبد الواحد بويتلان، حول فضائل الصيام ومحاذيره، ومواعظ بالعربية والأمازيغية لأئمة مرشدين ومرشدات مثل يوسف بورحيم حول رمضان وبرّ الوالدين، وأسرار “لا إله إلا أنت سبحانَك إنّي كنتُ من الظّالمين” للمرشدة عزيزة ريتال.

كما بادر المجلس العلمي المحلي للصويرة، عبر صفحته على “فيسبوك”، الى بث مضامين رقمية في تجويد القرآن عن بعد، ترسَل مقاطعها عبر تطبيق التواصل “واتساب”، فضلا عن نشره مجموعة من المقاطع المصوّرة، من بينها ما يتحدّث عن أحكام الصيام بالعربية، وما يشرح الأحاديث النبوية بالأمازيغية.

زر الذهاب إلى الأعلى