سلايدرعلوم وتكنولوجيا

مبادرة عالمية تحارب 4 آلاف معلومة مضللة عن كورونا

دشّنت الشبكة الدولية للتحقق من الأخبار التابعة لمعهد بوينتر، برنامج محادثة آليا على تطبيق واتساب، لمحاربة المعلومات المضللة حول فيروس كورونا المستجد والتي تنتشر عبر واتساب.

ووفقا لبيان نشر على موقع “بوينتر”، يربط البرنامج الملايين من مستخدميه بأعمال مترجمة لأكثر من 80 منظمة حول العالم، متخصصة في التدقيق في المعلومات والتحقق من الأخبار.

وأشار الموقع إلى أنه بمساعدة محققي أخبار من 74 دولة، تم تحديد أكثر من 4 آلاف خبر غير صحيح ترتبط بفيروس كورونا المستجد.

يتم جمع كل هذه المعلومات في قاعدة بيانات CoronaVirusFacts، التي تشكل العمود الفقري لبرنامج محادثة واتساب الجديد وأكبر تعاون لمواقع التحقق من الأخبار على الإطلاق.

وتحدث قاعدة البيانات يوميا من قبل الشبكة الدولية للتحقق من الأخبار حتى يتمكن مستخدمو برنامج المحادثة من الوصول إلى المحتوى الأكثر صلة والأحدث على هواتفهم الذكية.

قال بايبرس أورسيك، مدير الشبكة: مئات الملايين من المستخدمين يعتمدون على واتساب للبقاء على اتصال مع أصدقائهم وعائلاتهم بشكل يومي.

وأكد أن استغلال بعض العناصر السيئة هذه المنصات لنشر الأكاذيب، وتضليل الآخرين خلال هذه الأوقات العصيبة، يجعل من عمل مدققي الحقائق أكثر أهمية من أي وقت مضى.

وسيسمح للمستخدمين بالاستفسار عن مصطلحات مثل “كمامات وجه” أو “أعراض فيروس كورونا المستجد”.

ويمكن لأي شخص الولوج إلى هذا البرنامج للتحقق من أي خبر يريده، عبر الرقم الهاتفي +1 (727) 2912606، ثم إرسال رسالة نصية هي “hi”، للحساب، للانطلاق.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريس، قد قال، الأحد، إن تفشي جائحة كورونا اقترن أيضا “بجائحة ثانية تتمثل في تضليل الناس سواء عن طريق نشر نصائح صحية مضرة أو بالترويج لنظريات المؤامرة بطريقة لا تعرف حدا تقف عنده”.

زر الذهاب إلى الأعلى