أخبار الدارسلايدر

“الباييس”: عمل السلطات المغربية “تجاوز” توصيات منظمة الصحة العالمية بجرأة وتفكير

الدار / ترجمات

أشادت صحيفة “البايس” الاسبانية، الواسعة الانتشار في مقال بعنوان  “كيف انتقل المغرب من نقص في الكمامات الى تصديرها؟” باستراتيجية السلطات المغربية التي تمكنت، بحسب الصحيفة، من العمل بجرأة وتفكير في القضايا الحيوية المرتبطة بتفشي وباء كورونا المستجد”.

وأشارت الصحيفة الاسبانية الى أن السلطات المغربية استطاعت خلال تدبيرها لجائحة “كورونا” من تجاوز توصيات منظمة الصحة العالمية فيما يخص جائحة كورونا”، حيث أقر المغرب اجبارية ارتداء الكمامات في 6 أبريل من خلال استصدار مرسوم بهذا الخصوص،  بينما اكتفت منظمة الصحة العالمية في نفس اليوم في مؤتمر صحفي بالتوصية بارتدائها.

وبعد أن ذكرت بالصعوبات التي واجهها المواطنون المغاربة في الحصول على الكمامات الواقية خلال أسبوعين على الأقل”، شددت صحيفة “البايس” على أن هذا الوضع عفا عليه الزمن حاليًا، حيث تم توزيع 160 مليون كمامة في المجموع.

وخلصت الصحيفة الإسبانية في مقالها الإلكتروني نقلا عن وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، الى  أن خمسا من مقاولات المغرب  تصدر بالفعل نصف إنتاجها في اتجاه أوروبا، بينما سيتم الترخيص لأخرى بالشروع في ذلك خلال الأسابيع القليلة المقبلة، بالنظر إلى عدد الطلبات المعبر عنها من قبل البلدان الأجنبية، ولأن الحاجيات الوطنية تمت تلبيتها.

وكانت  صحيفة “لوموند” الفرنسية، قد كتبت الجمعة، أن السبعة ملايين من الكمامات الواقية التي ينتجها المغرب يوميا، ستمكن المملكة، فضلا عن تلبية طلبها الداخلي، من الانطلاق في التصدير والتموقع في السباق العالمي نحو تملك الكمامات، باعتبارها منتوجا ضروريا في زمن الحجر الصحي، كما هو الحال بالنسبة لمرحلة رفع قيود الحجر.

زر الذهاب إلى الأعلى