علوم وتكنولوجيا

كيف تسبب مطورو فيسبوك في تعطل بعض تطبيقات IOS؟

تعرض عدد من تطبيقات iOS لبعض المشاكل في العمل، أمس الأربعاء، لأكثر من 3 ساعات، وفقا لتقارير متعددة على منصة تويتر وتقارير المستخدمين ضمن موقع تتبع أداء مواقع الويب “Downdetector”، الذي أوضح أن تطبيقات Spotify وTikTok وPinterest وTinder وغيرها من التطبيقات قد تأثرت بالمشكلة.

ويبدو أن مجموعة تطوير البرمجيات الخاصة بشركة فيسبوك “SDK” كانت السبب في المشكلة، بسبب استخدام المجموعة لميزات تسجيل الدخول للعديد من التطبيقات، حيث أبلغ العديد من المطورين عن مشكلات في “SDK” ضمن موضوع على منصة “GitHub”.

ووفقا للبوابة العربية للأخبار التقنية، فقد صرح متحدث باسم فيسبوك قائلا: “تضمن إصدار جديد من فيسبوك صادر في وقت سابق اليوم تغييرا أدى إلى حدوث أعطال، لبعض المستخدمين في بعض التطبيقات التي تستخدم مجموعة تطوير البرمجيات الخاصة بنا لنظام التشغيل (iOS)، وقد حددنا المشكلة بسرعة وجرى إصلاحها، ونحن نعتذر عن أي شيء غير مناسب”.

وغالبا ما يعتمد المطورون في شركات التكنولوجيا على مجموعة تطوير البرمجيات الخاصة بشركة فيسبوك من أجل الحصول على إحصاءات إعلانية، بالإضافة إلى ميزة تسجيل الدخول الخاصة بالشركة.

وقال المطورون إن “Facebook SDK” لنظام iOS تتصل بخوادم فيسبوك في كل مرة يشغل فيها المستخدم تطبيقا مرتبطا بها.

ويرجع سبب المشكلة، التي حدثت، أمس الأربعاء، إلى أن مجموعة تطوير البرمجيات “SDK” كانت تتوقع رد الخادم بتنسيق معين، وهو الرد الذي لم تقدمه خوادم فيسبوك، وتعطلت “Facebook SDK” بدون رد الخادم المناسب، ما أدى أيضا إلى تعطيل جميع التطبيقات التي استخدمتها.

ولم يكن المستخدم بحاجة إلى تسجيل الدخول إلى التطبيقات عبر فيسبوك للتأثر بالأعطال، ومن الواضح أن فيسبوك قد أجرت تعديلا ما، الأمر الذي أدى بدوره إلى جعل مجموعة تطوير البرمجيات “SDK” تتسبب بتعطيل التطبيقات التي تستخدمها، لكن فيسبوك أصلحت المشكلة وعادت التطبيقات لاحقا للعمل مرة أخرى كالمعتاد.

زر الذهاب إلى الأعلى