أخبار الدارسلايدر

جمعيات وبرلمانيون يطالبون الحكومة بإنقاذ المغاربة العالقين في الخارج

الدار / خاص

أطلقت اللجنة الوطنية لتتبع ملف المغاربة العالقين، وهي مجموعة تتكون من ثلاثة عشر جمعية مغربية، دعوة يوم أمس الأربعاء 6 ماي، لتسهيل عملية ترحيل المغاربة الذين منعوا من العودة إلى بلادهم.

وطالبت اللجنة في رسالة مفتوحة موجهة إلى رئيس الحكومة ووزير الخارجية ورئيسي مجلسي البرلمان، “بإنقاذ المواطنين العالقين”، محذرين  السلطات المغربية من “التأخر في العمل على إجلائهم كما تفرضها مسؤولياتكم وحقوق المواطنة”.

كما طالبت اللجنة المسؤولين بالإعلان عن “خطة وطنية عاجلة لعودة كافة المغاربة العالقين بالخارج بتواريخ محددة واجراءات وتخصيص ميزانية لذلك” ودعت الى “التعجيل بتوفير كافة الإجراءات الاحترازية عند استقبال مواطنينا الذين عبروا عن استعدادهم للخضوع للعزل الصحي قبل التحاقهم بذويهم”.

وتزامنا مع هذه المراسلة، نشر المغاربة الذين تقطعت بهم السبل بلاغا في اليوم نفسه، أعلنوا فيه عن تنظيم اعتصام، يوم الاثنين 11 ماي الجاري، أمام جميع قنصليات المملكة في العالم للمطالبة بإعادتهم. محملين الدولة ” المسؤولية عن الوضع اللاإنساني” الذي يعيشه المغاربة الذين تقطعت بهم السبل. وطالبوا أيضا البرلمان والمجتمع المدني بممارسة الضغط على الحكومة لتسهيل عودتهم إلى المغرب.

وسبق أن أكد ناصر بوريطة أن “عملية إعادة المغاربة العالقين في المغرب، يجب أن تتم في أفضل الشروط ومن دون مخاطر على المستفيدين أنفسهم أو على بلدهم” مشيرا إلى أنه لا يمكن ترحيل جميع المغاربة العالقين، وأنه ستتم إعطاء الأولوية للحالات المستعجلة، والتي يمكن أن يصل عددها إلى حوالي 5000 شخص. لكن لم تتم لحدود الساعة إعطاء تواريخ محددة لإعادة هذه الحالات المستعجلة.

زر الذهاب إلى الأعلى