علوم وتكنولوجيا

طريقة كشف التطبيقات الضارة قبل تثبيتها في هاتف أندرويد

قررت جوجل إزالة أكثر من 100 تطبيق من متجر تطبيقات أندرويد “جوجل بلاي” لتورطها في عملية احتيال إعلانية واسعة النطاق.

وتحتوي هذه التطبيقات على أنواع مختلفة من التعليمات البرمجية الخبيثة التي تقوم بالنقر على الإعلانات حتى عندما لا تستخدم هذه التطبيقات، لكنها تعمل في الخلفية بشكل خفي؛ ما يؤدي إلى استنزاف البطارية واستهلاك البيانات.

ولمعرفة هذه التطبيقات يمكنك مراجعة موقع Cybernews، وحذف أي تطبيق قد تكون قمت بتنزيله في هاتفك.

وقدمت البوابة العربية للأخبار التقنية نصائحها لاكتشاف التطبيقات الضارة قبل تثبيتها في هاتف أندرويد الخاص بك.

كيف تكتشف التطبيقات الضارة قبل تثبيتها؟

على الرغم من قيام جوجل بحظر التطبيقات المشبوهة أو الضارة بشكل تلقائي في متجرها، فإن الحظر دائما ما يكون رد فعل وليس حلا استباقيا، ولذلك تجب عليك حماية هاتف أندرويد الخاص بك من خلال تثبيت تطبيق قوي لمكافحة البرامج الضارة؛ لتتمكن من اكتشاف التطبيقات الخبيثة التي تُشكل تهديدا لخصوصيتك.

كما يمكنك التعرف على مدى خطورة أي تطبيق بمجرد التحقق من الأذونات التي يطلبها عند تثبيته، حيث تُعتبر أذونات التطبيق طريقة سهلة لمعرفة كون التطبيق آمنا أم لا قبل تثبيته.

وعلى الرغم من أن بعض التطبيقات تأتي خالية من التعليمات البرمجية الضارة، فإنه ما زال بإمكانها محاولة استغلالك بطرق أخرى مشكوك فيها، من خلال الوصول إلى ميزات أو أنواع معينة من البيانات في هاتفك.

كيف تتحقق من أذونات التطبيقات قبل تنزيلها؟

انتقل إلى تطبيق “جوجل بلاي” في هاتفك، ثم اضغط على أي تطبيق تريد تثبيته، ومرر للأسفل واضغط على خيار الأذونات “Permissions”.

لتفاصيل التطبيق انقر على خيار “عرض التفاصيل” View details، وستظهر لك قائمة بالأذونات التي يطلبها التطبيق عند تثبيته.

كيف تراجع أذونات التطبيقات المثبتة؟

ستطلب التطبيقات الحصول على أذونات أثناء تثبيتها، أو في المرة الأولى التي تُفتح فيها، أو تستخدم إحدى ميزاتها، إذا لم تتمكن من قراءة أذونات التطبيق في المرة الأولى أو معرفتها، يمكنك دائما مراجعة الأذونات لأي تطبيقات قمت بتثبيتها عبر إعدادات الهاتف.

قد بفتح تطبيق “الإعدادات”، ثم اضغط على خيار “التطبيقات” Apps، ومن قائمة التطبيقات المثبتة، اضغط على أي تطبيق، ثم اضغط على خيار “الأذونات” Permissions، وسترى قائمة بجميع الأذونات التي يطلبها التطبيق.

يمكنك مراجعة أذونات جميع التطبيقات المثبتة في هاتفك بالطريقة نفسها، والتأكد من أنها أذونات منطقية وضرورية لعمل التطبيق، حيث إنه ليس من الطبيعي أن يطلب التطبيق الحصول على أذونات غير مرتبطة بوظائفه.

إذا وجدت أن هناك بعض التطبيقات لديها أذونات غير مرتبطة بوظيفتها الأصلية فقم بحذفها على الفور، أو على الأقل ابحث لتحديد كون التطبيق آمنا أم لا؟

زر الذهاب إلى الأعلى