نساء

كيفية تمارسين العلاقة الحميمة أثناء الدورة الشهرية بأمان

تحيض المرأة خلال السنوات التي تستطيع فيها الإنجاب بمعدل مرة واحدة في الشهر، ففي حال كانت لا تعاني من حساسية شديدة فلا داعي لتجنب النشاط الجنسي خلال الدورة الشهرية، على الرغم من أن الفترة الجنسية تكون فوضوية بعض الشيء إلا أنها آمنة، كما أن ممارسة الجنس أثناء الحيض يوفر بالفعل بعض الميزات، بما في ذلك التخفيف من تشنجات الحيض.

ما هي المنافع؟

ممارسة الجنس أثناء دورتك الشهرية له بعض الإيجابيات:

  1. التخفيف من التشنجات المؤلمة:
    تخفف هزات الجماع من تشنجات الحيض، فتقلصات الدورة الشهرية تحدث نتيجة تقلص الرحم لتحرير البطانة المتحللة، عندما الوصول الى هزة الجماع.

    تقلص عضلات الرحم أيضاً فتحرر بطانة الرحم بسلاسة، هذا يجلب بعض الراحة من تشنجات الحيض المؤلمة.يؤدي الجماع أيضاً إلى إطلاق مواد كيميائية تسمى endorphins التي تجعل المرأة تشعر بالرضا والجماع قد يساعد في التخفيف من إزعاج الدورة الشهرية.
  2. قصر فترة الحيض:
    تجعل ممارسة الجنس مدة الدورة الشهرية أقصر، تدفع تقلصات العضلات أثناء هزة الجماع محتويات الرحم الى الخارج بشكل أسرع وهذا يؤدي بالنتيجة إلى تقصير مدة الحيض.
  3. زيادة الدافع الجنسي
    تتغير الرغبة الجنسية لدى المرأة خلال الدورة الشهرية، وذلك تحت تأثير التقلبات الهرمونية، صرحت العديد من النساء أن الدافع الجنسي يزداد أثناء الإباضة، تحدث الإباضة قبل أسبوعين من بدء الدورة الشهرية، بالمقابل تقول أخريات إنهن يشعرن بأنهن أقل رغبة أثناء فترة الحيض الخاصة بهن.
  4. الترطيب الطبيعي
    يمكن التخلي عن استخدام كريمات الترطيب خلال دورتك الشهرية، يعمل الدم بمثابة زيوت ترطيب أو تشحيم طبيعية.
  5. تخفيف الصداع
    يصاب حوالي نصف النساء بصداع نصفي خلال فترات حيضهن، معظم النساء المصابات بصداع الحيض النصفي يتجنبن ممارسة الجنس أثناءه، من جهة أخرى صرحت العديد من اللواتي يمارسن الجنس اثناء الحيض بإنه يخفف من الصداع جزئياً أو كلياً.

ما هي الآثار الجانبية المحتملة عند ممارسة الجنس أثناء الحيض؟

تعد الفوضى أكبر الجوانب السلبية لممارسة الجنس أثناء الدورة الشهرية، يمكن أن يلوث الدم جسد المرأة وجسد الشريك والملائات، خاصة إذا كان التدفق كثيف، بغض النظر عن تلوث السرير فإن النزيف يؤدي الى رفع الشعور بالوعي الذاتي، وهذا يولد القلق من حدوث فوضى مكانية وبالتالي إضاعة بعض أو كل المتعة من الجنس.

مصدر قلق آخر بشأن ممارسة الجنس أثناء الدورة الشهرية هو خطر انتشار العدوى المنقولة جنسياً مثل فيروس نقص المناعة البشرية أو التهاب الكبد، تعيش هذه الفيروسات في الدم ويمكن أن تنتشر عن طريق ملامسة دم الحيض المصاب بها، استخدام الواقي الذكري اثناء ممارسة الجنس يمكن أن يقلل من خطر انتشار أو اصابة بالعدوى المنقولة جنسياً.

إذا كنت تخططين لممارسة الجنس أثناء الدورة الشهرية وكنتِ ترتدي سدادة قطنية فأنت بحاجة إلى إزالتها مسبقاً، يؤدي دفع السدادات القطنية إلى المهبل أثناء ممارسة الجنس تحتاج إلى زيارة طبيب لإزالتها.

هل الحمل ممكناً في هذه الحالة؟

اتخاذ اجراءات الحماية أمر جيد في حال عدم الاستعداد للمجازفة، هذا بغض النظر عن طور الدورة الشهرية، علماً أن احتمالات حدوث الحمل قليلة خلال الدورة الشهرية ولكنها لا تزال ممكنة.

من المرجح أن تصبح المرأة حاملًا أثناء فترة الإباضة، تحدث الأخيرة قبل 14 يوماً تقريباً من بدء الدورة الشهرية، تختلف طول مدة الدورة الشهرية من امرأة الى آخرى، ويمكن أن تتغير هذه المدة بشكل دوري، ففي حال كانت مدة دورة الطمث قصيرة، يكون خطر حدوث الحمل خلاله أعلى.

كما يجب على المرأة أن تضع في اعتبارها أيضاً أن الحيوانات المنوية تستطيع البقاء حية في جسمها لمدة تصل إلى سبعة أيام، لذا إذا كانت الدورة تدوم 22 يوماً وتحدث الإباضة بعد فترة وجيزة من نهاية الدورة الشهرية، فهناك فرصة في أن إطلاق بيضة بينما لا يزال الحيوان المنوي في المسالك التناسلية.

هل تحتاج إلى استخدام الحماية؟

يحمي استخدام عامل حماية أيضاً من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، فمن المحتمل انتقال العدوى جنسياً خلال فترة الدورة الشهرية لا سيما فيروس نقص المناعة البشرية الذي يعيش في دم الحيض.

اجعلي شريكك يرتدي واقياً مطاطياً في كل مرة تمارسا فيها الجنس لتقليل احتمالات حدوث الحمل والاصابة بالعدوى المنقولة جنسياً، في حال كان يعاني أحد الشريكين من حساسية لمادة اللاتكس، فهناك أشكال أخرى من الحماية يمكنك استخدامها تجدانها عند الصيدلي أو الطبيب.

نصائح حول ممارسة الجنس أثناء الدورة الشهرية

فيما يلي بعض النصائح لجعل ممارسة الجنس في فترة الحيض أكثر راحة وأقل فوضى:

  • كوني منفتحةً وصادقةً مع شريكك، أخبريه عن شعورك حيال ممارسة الجنس أثناء الدورة الشهرية، واسأليه عن شعوره حيال ذلك، في حال شعر أي منكما بالتردد، تحدثا عن الأسباب الكامنة وراء عدم الشعور بالراحة.
  • في حال كنتِ تضعين سدادة قطنية قومي بإزالتها قبل البدء بممارسة الجنس.
  • ضعي منشفة داكنة اللون على السرير لامتصاص أي دم متسرب، أو يمكن ممارسة الجنس في الحمام لتجنب الفوضى كلياً.
  • حافظي على منشفة مبللة أو مناديل مبللة بالقرب من السرير لتنظيف بعد ذلك.
  • اطلبي من الشريك ارتداء الواقي الذكري المصنوع من اللاتكس، لتجنب حدوث الحمل وللحماية من الأمراض المنقولة جنسياً.
  • إذا كان وضعك الجنسي المعتاد غير مريح، فجربي شيئاً مختلفاً، على سبيل المثال استلقي على جانبك وشريك حياتك خلفك.

الخلاصة

لا تدعي الدورة الشهرية توقف حياتك الجنسية، ففي حال كنت تقومين ببعض الأعمال الروتينة المملة، فقد يكون الجنس ممتعاً خلال تلك الأيام الخمسة أو ما شابه كما هو في بقية الشهر، قد تفاجئين عندما تجدين أن الجنس أكثر إثارة خلال أيام الدورة الشهرية.

زر الذهاب إلى الأعلى