سلايدرمال وأعمال

هذه قائمة أفضل المقاولات المشغلة في المغرب لسنة 2020

الدار/ خاص

عرفت نسخة سنة 2020 من جائزة “أفضل المقاولات المشغلة في المغرب” مشاركة عدد كبير من الشركات التي تتميز بتنفيذ الممارسات المبتكرة والرائدة فيما يتعلق باشراك الموظفين والمستخدمين.

في فئة الأعمال الكبرى لأفضل أرباب العمل في المغرب لسنة 2020 ، تم اختيار COMDATA المغرب، الرائدة في خدمات مركز الاتصال الخارجي وعلاقات العملاء في المركز الأول، متبوعة بشركة Dell الأمريكية متعددة الجنسيات، الرائدة في الحلول التقنية والخدمات والدعم، بينما حافظت شركة  Teleperformance Morocco على مركزها للعام الماضي في المرتبة الثالثة، في حين احتلت شركة Electroplanet ،  الرائدة في مجال التوزيع المتخصصة في الأجهزة المنزلية والتكنولوجيات الجديدة وشركة تابعة لمجموعة مرجان ، المرتبة الرابعة كأفضل جهة توظيف في المغرب.

في فئة المقاولات الصغيرة والمتوسطة، آل المركز الأول إلى BSH Electromenagers. شركة تابعة لمجموعة دولية، وهي شركة متخصصة في إنتاج وبيع وتركيب الأجهزة المنزلية، كما ارتقت شركة Hilti Maroc إلى المركز الثاني هذا العام، فيما تم  تصنيف مركز الدفع لأفريقيا (PCA) ، التابع لشركة Banque Centrale Populaire Group و الرائدة في الدفع الإلكتروني في القارة الأفريقية كثالث أفضل مشغل في المغرب لهذه السنة، متبوعة  بشركة “صوماس”، المتخصصة في التخزين والنشيطة في قطاع الطاقة  في الرتبة الرابعة.

المركز الخامس آل لشركة Roche، وهي شركة تابعة لشركة عملاقة عالمية، متخصصة في تصنيع وتسويق المنتجات الصيدلانية، فيما حلت في المركز السادس شركة Schindler Maroc ، التابعة للمجموعة السويسرية العاملة في مجال تركيب وصيانة المصاعد والسلالم الكهربائية.

و أكد حمزة إدريسي، رئيس برنامج “أفضل الأماكن للعمل” أن “مفهوم السعادة في العمل أضحى له دور كبير، أكثر من أي وقت مضى، له تأثير مباشر على أداء المنظمات”، مشيرا الى أن الوجود المادي لم يعد كافيا، بل الحاجة ماسة إلى موظفين للمشاركة من أجل إحداث فرق. إنها قصة القلب! “.، على حد قوله.

وبحسب المنظمين، فإن تصنيف أفضل برنامج لأرباب العمل، الذي نظمه المعهد الأمريكي “أفضل مجموعة شركات” لمدة 10 سنوات في المغرب، يتم تحديده على أساس دراسة أجريت بين الشركات المرشحة في المغرب بحسب القطاعات.

ولاختيار أفضل المشغلين والمقاولات المواطنة، تمت دعوة عينة من الموظفين للإجابة على استبيان يتعلق بتصورهم لظروف العمل، وثقافة الشركة، وإدارة الموارد البشرية، والتطوير المهني، والأجر، والاعتراف المهني، كما تم استكمال هذا الاستبيان من خلال تقييم أجرته إدارة الموارد البشرية لمختلف الممارسات من حيث إدارة رأس المال البشري داخل الشركة.

زر الذهاب إلى الأعلى