أخبار الدارسلايدر

أمزازي يستطلع آراء التلاميذ والآباء والأساتذة في تجربة “التعليم عن بعد”

الدار / خاص

في الوقت الذي لازالت فيه سيناريوهات استكمال الموسم الدراسي الحالي في المغرب، غامضة، غموض مصير امتحانات هذه السنة، أطلقت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي-قطاع التربية الوطنية، “استطلاع رأي” يهم التلميذات والتلاميذ والآباء والأمهات والأستاذات والأساتذة، وذلك بغية الوقوف على تقييمهم لعملية “التعليم عن بعد”.

بلاغ  للوزارة أوضح أن أهمية نتائج هذا الاستطلاع تكمن في أنه سيمكن من التعرف على كيفية تعامل المتعلمين والمتعلمات وأولياء أمورهم وأساتذتهم مع هذا المستجد الذي تم خلاله تعويض التمدرس الحضوري بصفة مؤقتة.

وأشار ذات البلاغ الى أن نتائج الاستطلاع ستسمح بالوقوف على مكامن القوة والضعف في هذه عملية التعلم عن بعد، بغية ترصيد المكتسبات التي تحققت من خلال العرض التربوي المقدم وتجويده أكثر خلال الفترة المتبقية، والارتقاء مستقبلا بمختلف آليات “التعليم عن بعد”.

ويضم هذا الاستبيان مجموعة من المحاور، حيث يضم كل محور  مجموعة من الأسئلة تمكن من استقراء تجربة المستجوبات والمستجوبين مع الدراسة عن بعد ورأيهم في الخدمات المقدمة عبر مختلف المنصات التربوية الرقمية والافتراضية ومضامينها والقنوات التلفزية، والإدلاء بمقترحات لتجويدها وتطويرها.

اطلاق هذا الاستطلاع يأتي في سياق يتسم بتهلف أسر التلاميذ والتلميذات للتعرف على مصير امتحانات هذه السنة، خصوصا بعد أن نفت وزارة التربية الوطنية في بلاغ سابق لها اعتزامها اعلان سنة بيضاء بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، مؤكدة بأنها تدرس حاليا خيارات اجراء الامتحانات واستكمال باقي الدروس، وهو ذات الخيار الذي دافع عنه رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، الذي نفى وجود سنة بيضاء باعتبار أن 70 في المائة من الدروس قد تم إنجازها عن بعد.

زر الذهاب إلى الأعلى