أخبار الدار

العثماني: الوسط القروي أكبر مشغل في المغرب

الدار/ مريم بوتوراوت

اعتبر رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أن الوسط القروي يعتبر أكبر مشغل في البلاد، بالرغم من استمرار مظاهر الهشاشة فيه.

وقال العثماني، خلال جلسة المساءلة الشهرية في مجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، إن "العالم القروي هو أكبر مشغل في المغرب"، وذلك على أساس أن مناصب الشغل في العالم القروي تبلغ 40 في المائة، حسب توضيحات المتحدث.

وشدد العثماني على أن "الحكومة تواصل مجهوداتها من أجل الاستجابة لحاجيات المواطنين، خاصة منهم الفئات الهشة، سواء في المجال القروي أو الحضري، لا سيما ما يتعلق بدعم التمدرس والنهوض بالخدمات الصحية وتوفير فرص الشغل، ودعم الفئات الهشة وصيانة التماسك الاجتماعي، وتحسين أنظمة الحماية الاجتماعية".

وفي السياق ذاته، أوضح العثماني أن حكومته تواصل تنفيذ برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والترابية بالوسط القروي وفق برنامج عمل يمتد من 2017 إلى غاية 2023، بكلفة إجمالية تقدر بـ 50 مليار درهم، وهو ما ينضاف إلى مخطط تنفيذي لتسريع إنجاز برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية بالعالم القروي على مدى 7 سنوات بـ"وضع برنامج لإعادة بناء طرق قروية مصنفة وبناء منشآت فنية بهذه الطرق لتتمكن ساكنة العالم القروي من الوصول لأماكنها والخدمات اللازمة للحياة اليومية".

إلى ذلك، اعتبر رئيس الحكومة أن صندوق التعويض فقدان الشغل، مكن من محاربة الهشاشة للأجراء، مبرزا  أن 38 ألف شخص  استفادوا من خدماته، منذ إطلاقه سنة 2015.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة عشر − 6 =

زر الذهاب إلى الأعلى