حوادثسلايدر

في خمسة أيام .. محاكمة 5216 معتقلا عن بعد بمحاكم المملكة والافراج عن 225 منهم

الدار / خاص

في اطار تفعيل المحاكمات عن بعد بمختلف محاكم المملكة خلال الفترة الممتدة بين 4 الى 8 ماي الجاري، التي تتزامن مع فترة الحجر الصحي، وحالة الطوارئ الصحية، تم عقد 306 جلسات عن بعد، أدرجت خلالها 4786 قضية، وتم البت في 1868 منها.

وكشف المجلس الأعلى للسلطة القضائية في بلاغ له  استفادة 5216 معتقلا من عملية المحاكمات عن بعد، دون الحاجة إلى نقلهم إلى مقرات المحاكم، تفاديا لكل المخاطر الصحية المحتملة في هذه الظرفية الاستثنائية، كما تم الإفراج عن 225 منهم لأسباب مختلفة.

وأفاد ذات البلاغ أن هذه الحصيلة تعبر من خلال القراءة الأولية الموضوعية عن تصاعد واضح في دينامية هذا العمل ونجاعة في الجهود المبذولة على مختلف المستويات، حيث تزايد بشكل واضح-مقارنة مع الأسبوع الأول-عدد الجلسات المنعقدة وعدد الملفات المدرجة وكذا الأحكام الصادرة وعدد المعتقلين المستفيدين.

وأشار المصدر ذاته الى أن هذا الأسبوع الثاني عرف انخراط محكمة النقض في هذه الدينامية الجديدة؛ إذ عقدت بها لأول مرة في سابقة ذات رمزية تاريخية جلسة عن بعد للبت في طلبات تسليم عدد من المجرمين الأجانب ينتمون لجنسيات مختلفة، وذلك بحضور هيئة الدفاع ومساعدة التراجمة.

هذه الحصيلة والأرقام، يردف المجلس الأعلى للسلطة القضائية، كلها مؤشرات “بقدر ما تلزمنا بتقديم الشكر والثناء لكل الشركاء والفاعلين، فإنها تحفزنا جميعا على مواصلة هذا البرنامج بكثير من الطموح والسهر على تطوير آلياته وبنياته التقنية والبشرية واللوجيستيكية بما يحقق كل الأهداف والغايات المرجوة وفق الضمانات الدستورية والقانونية الواجبة”.

المجلس أعرب عن اعتزازه بـ”الحصيلة الهامة والمؤشرات الإيجابية التي تحققت خلال الأسبوع الثاني من تفعيل هذا البرنامج الطموح المتميز، بفضل الانخراط الجاد والمسؤول لكل السلط والمؤسسات والفاعلين من مهنيي العدالة في إطار من التعاون والانسجام”.

زر الذهاب إلى الأعلى